بعد القطيعة العربية.. إيران تعرض العون على قطر

على الفور، استغلت إيران قرار خمس دول عربية بقطع علاقاتها مع قطر وأعلن رئيس نقابة مُصدِّري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، استعداده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية إلى قطر عبر ثلاثة موانئ بجنوب إيران.

وأعلنت دول عربية، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن والمالديف، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر؛ وأخذت قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إليها وإغلاق المجالات البحرية والجوية أمام الطائرات والبواخر القطرية.

وقال رضا نوراني، في تصريح صحفي اليوم الاثنين ردًا على العقوبات التي فرضتها البلدان العربية على قطر، ومنها حظر المواد الغذائية، إن الحدود البرية الوحيدة لقطر مع السعودية؛ إلا أن إيران تعتبر الأقرب بحريًا إلى هذا البلد، وتستطيع شحن المواد الغذائية إليه في غضون 12 ساعة.

وأضاف أنه بالإمكان الاستفادة من شركة "الفجر" الإيرانية للملاحة في شحن المواد الغذائية عبر موانئ "بوشهر" و"بندر عباس" و"بندر لنكه" إلى هذا البلد.

وقال إن قطر تستورد ما بين أربعة مليارات دولار وخمسة من مختلف أنواع المواد الغذائية من السعودية ومصر والإمارات؛ لكن الحظر الذي فرضته هذه البلدان بسبب التوتر في العلاقات أسفر عن هجوم الناس على مراكز التسوق.