بعد قطع العلاقات.. إيران تعلن فتح المجال الجوي أمام طائرات قطر

قال مسؤول إيرانى، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم فتح المجال الجوي الإيراني أمام الطائرات القطرية.

وأكد أن خطوط الطيران القطرية ستعبر من الآن وصاعدا الأجواء الإيرانية نحو أوروبا وأفريقيا، حسبما ذكرت وكالة مهر الإيرانية.

وتابع المسؤول الإيرانى، أن رحلات الخطوط الجوية القطرية المتجهة إلى وسط أوروبا وشمالها والأطلسى الشمالى كانت تعبر من البحرين نحو الكويت ثم العراق ثم تركيا ثم إلى شمال أوروبا، لكن أجبر الطيران القطرى على العبور من سماء إيران نحو تركيا.

واستغلت إيران قرار الدول لعربية بقطع علاقاتها مع قطر وأعلن رئيس نقابة مُصدِّري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، استعداده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية إلى قطر عبر ثلاثة موانئ بجنوب إيران.

وقال رضا نوراني، في تصريح صحفي أمس ردًا على العقوبات التي فرضتها البلدان العربية على قطر، ومنها حظر المواد الغذائية، إن الحدود البرية الوحيدة لقطر مع السعودية؛ إلا أن إيران تعتبر الأقرب بحريًا إلى هذا البلد، وتستطيع شحن المواد الغذائية إليه في غضون 12 ساعة.

وأضاف أنه بالإمكان الاستفادة من شركة "الفجر" الإيرانية للملاحة في شحن المواد الغذائية عبر موانئ "بوشهر" و"بندر عباس" و"بندر لنكه" إلى هذا البلد. 
 
وقد أعلنت السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن والحكومة المؤقتة الليبية وجزر المالديف، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بزعم دعمها الإرهاب والجماعات المتطرفة، وتدخلها في شؤون الدول العربية.