بعد قطع العلاقات.. الريال القطرى ينخفض أمام الدولار الأميركي

انخفض سعر الريال القطري مقابل الدولار الأميركي في التعاملات الفورية والآجلة بسبب المخاوف إزاء الأثر الاقتصادي في قطر على المدى الطويل بعد أن قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة العلاقات معها.

وبلغ سعر بيع الدولار 3.6470 ريالات في السوق وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2016، وفقا لبيانات تومسون رويترز. ويربط البنك المركزي الريال القطري عند 3.64 ريالات للدولار ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى، ولا تشير المستويات الجديدة حتى الآن إلى ضغوط كبيرة لخفض قيمة الريال عن مستوى الربط مع الدولار.

وقد تعافى المؤشر القطري في التعاملات المبكرة الثلاثاء بعد أن هوى يوم الاثنين عقب قرار قطع العلاقات، وبعد نصف ساعة من بدء التداول ارتفع المؤشر القطري 2.7 %. وكان المؤشر قد سجل في وقت سابق مكاسب 3.2 % مقارنة مع خسائر الاثنين التي بلغت 7.3 %.

رد الفعل القطري

وقال مديرو صناديق إن ثمة آمالا بأن تدخل الصناديق القطرية الحكومية السوق لشراء الأسهم ودعم السوق ولكن لم يتضح إن كان هذا قد حدث إلى الآن.

وأبدى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الثلاثاء استعداد الدوحة لقبول جهود الوساطة مضيفا أن أمير البلاد أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوتر الإقليمي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر مصرفية الثلاثاء قولها إن مؤسسة النقد العربي السعودي، وجهت البنوك في المملكة بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري. وجاء التوجيه مساء الاثنين بعدما قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع الدوحة واتهموها بدعم الإرهاب.

كما نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصرفيين في القاهرة قولهم إن بعض البنوك العاملة في البلاد عادت الثلاثاء للتعامل على الريال القطري من جديد بعد أن توقفت الاثنين عن بيع وشراء العملة، ثم يأتي ذلك بعد صدور بيان من البنك المركزي المصري الأثنين ينفى قرار بوقف التعامل على الريال القطري داخل البلاد.

وكان أربعة مصرفيين في القاهرة قالوا لرويترز الاثنين إن بعض البنوك توقفت عن قبول العملة القطرية في حين أوقف البعض الآخر معاملات الخزانة بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر.