وزير الخارجية الألماني يُعلن تضامن بلاده مع قطر

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل عن دعم بلاده لقطر في النزاع الحالي بينها وجاراتها العربية، وفق صحيفة "هاندلزبلات" الألمانية.

ونقلت الصحيفة اليوم الثلاثاء عن "زيجمار" قوله إن "هناك محاولات على ما يبدو لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي"، مضيفًا أن "إضفاء نهج ترامب في تعامل دول المنطقة مع بعضها أمرٌ بالغ الخطورة في منطقة تهزها الأزمات بالفعل".

وأكّد أنه "قلق جدًا بشأن التصعيد المأساوي للوضع وعواقبه على المنطقة برمتها"، منتقدًا سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، وقال إن "صفقات الأسلحة الهائلة التي أبرمها ترامب مع دول الخليج تزيد من خطر الدخول في دوامة تسلح"، مضيفًا أن "هذه سياسة خاطئة تمامًا".

وأوضح أن وزير الخارجية الألماني، العضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، قال إن بلاده تراهن على حل فتيل النزاعات بالمحادثات.

ومن المقرر أن يلتقي زيجمار غدًا الأربعاء بنظيره السعودي عادل الجبير في برلين "وسنعلم بالتأكيد مزيدًا بشأن الدوافع وراء سلوك السعودية هذا المسلك البالغ الشدة".

وتأزّمت العلاقات بين دولة قطر ودول خليجية على خلفية نشر تصريحات مزعومة منسوبة إلى أميرها الشيخ تميم بن حمد بشأن مواضيع حساسة في المنطقة؛ ونفت وكالة قنا القطرية التصريحات، موضحة أن موقعها اخترق.

رغم ذلك، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فجر أمس الاثنين قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركات البحرية والبرية والجوية معها؛ بدعوى حماية أمنها من مخاطر الإرهاب والتطرف والتدخل في شؤون دول عربية أخرى.

واتخذت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحكومة الليبية المؤقتة بقيادة عبدالله الثني وجمهوريتا المالديف وموريشيوس الإجراءات المماثلة ضد قطر.