محذرة السعودية والإمارات.. "قطر" تضع قواتها فى أعلى درجات التأهب

أكد مصدر أمريكي مسؤول، أن الولايات المتحدة رصدت تحركات عسكرية غير عادية في قطر، وأن قطر حذرت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها الإقليمية.
وحسب المصدر، فإن الولايات المتحدة أن "قطر وضعت قواتها "في أعلى درجات التأهب" وسط مخاوف من تدخل عسكري محتمل عبر حدودها الجنوبية مع المملكة العربية السعودية". وأوضح المصدر "إن الجيش القطري استدعى 16 دبابة طراز "ليوبارد" من مخازنها في الدوحة".
ونقلت الـ "CNN" عن المصدر قوله أن وزارة الدفاع القطرية بعثت رسالة إلى الحكومات السعودية والإماراتية والبحرينية، في 5 يونيو الجاري، حذرت فيها بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها من هذه الدول الثلاثة. وكان مسؤولون أمريكيون أفادوا بأن الوضع في قطر لم يؤثر على عمليات الجيش الأمريكي والأمن في قطر.
وتأزمت العلاقات بين دولة قطر وعدد من الدول الخليجية على خلفية نشر تصريحات مزعومة منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكن سرعان ما نفت وكالة قنا القطرية التصريحات، موضحة أن موقعها تم اختراقه.
زادت التوترات في الشرق الأوسط في الخامس من يونيو الحالي؛ عندما قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها مع قطر، ومن ضمن ذلك جميع خطوط النقل الجوي والبري والبحري، متهمة إياها بدعم "الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة.
ونفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الإرهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.
تبع ذلك، قطع عدد من الدول العربية العلاقات رسميًا مع قطر وتخفيض تمثيلهما الدبلوماسي معها.