محاولات مكثفة لاختراق مواقع الجزيرة الرقمية ونوافذها وتلفزيون قطر

تتعرّض مواقع شبكة "الجزيرة" ومنصاتها الرقمية إلى محاولات اختراق ممنهجة ومتزايدة، كما تعرّض الموقع الإلكتروني لتلفزيون قطر إلى محاولات مماثلة قبل أن تتصدى لها أنظمة الحماية.

وتستهدف محاولات الاختراق الممنهجة والمستمرة كل أنظمة شبكة الجزيرة ومواقعها ومنصّاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، وتشهد هذه المحاولات تزايدًا كبيرًا وباتّباع أساليب مختلفة.

تحقيقات مباشرة

وبدورها، أعلنت المؤسسة القطرية للإعلام اليوم الخميس أن الموقع الإلكتروني لتلفزيون قطر تعرّض إلى محاولات قرصنة إلكترونية، وأن أنظمة الحماية تصدّت إلى هذه المحاولات، موضحة أنه "تم إيقاف خدمات الموقع الإلكتروني مؤقتًا لدواعٍ أمنية، وأن الجهات المختصة باشرت التحقيق في الأمر".

وتأتي هذه المحاولات بعد يومٍ من إعلان وزارة الداخلية القطرية أن فريق التحقيق باختراق وكالة الأنباء القطرية، الذي وقع فجر الرابع والعشرين من الشهر الماضي، تمكّن من تحديد المصادر التي جرى بها تنفيذ الاختراق، ويعمل حاليًا على تحديد الأدلة بما يضمن الملاحقة القانونية لمرتكبي الجريمة.

تورّط روسي

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية أمس الأربعاء أن المحققين الأميركيين يشتبهون في تورّط قراصنة روس في اختراق وكالة الأنباء القطرية، مضيفة أنه لم يتبين بعد ما إن كان مصدر الهجوم منظمات روسية إجرامية أو مصالح الأمن الروسية التي لاحقتها اتهامات كبرى بشأن قرصنة الانتخابات الأميركية.

جدير بالذكر أن الجهة التي اخترقت وكالة الأنباء القطرية بثّت أخبارًا وتصريحات مفبركة، وسارعت وسائل إعلام خليجية إلى نشرها في تغطيات مكثفة رغم نفي الدوحة الرسمي لصحتها، ثم أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر الاثنين الماضي.