عقِب مقاطعة قطر.. صحيفة "إسرائيل اليوم" تعلن السعودية حليفا

أعلنت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن المملكة العربية السعودية حليفا وثيقًا، وذلك عقِب إعلان السعودية والإمارات ومصر والبحرين مقاطعة قطر، بزعم دعمها "الإرهاب".

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب".

وفي أول تعليق إسرائيلي، على قرار المقاطعة، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إن قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها مع قطر، يمكن أن يفتح الباب أمام إسرائيل للمشاركة في مكافحة ما سماه "الإرهاب".

وصرح ليبرمان أمام البرلمان الإسرائيلي في جلسة استماع بأنه "لا شك في أن هذا يفتح الكثير جدا من فرص التعاون في القتال ضد الإرهاب"، مشيرا إلى أن "الكرة الآن في ملعب الآخرين".

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن "من الواضح للجميع أن ما حدث صباح اليوم هو دليل آخر على أنه حتى الدول العربية تفهم أن الخطر الحقيقي على المنطقة بأكملها ليس إسرائيل ولا اليهود ولا الصهيونية، بل الإرهاب الإسلامي المتطرف".

كما أجرت القناة العبرية الثانية مقابلة مع عبد الحميد حكيم وهو مدير مركز أبحاث من جدة، وهي المرة الأولى التي يُجرى فيها مثل هذا اللقاء المباشر من السعودية.

وقال حكيم في المقابلة التي استمرت دقائق إن قطع العلاقات مع قطر جاء انطلاقا من انتهاجها سياسية جديدة بتعاطيها مع جماعة الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اللتين اتهمهما بأنهما تجيران الدين لصالح السياسة.