شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تتصدر الدول الأكثر دعمًا لـ”تنظيم الدولة” على تويتر

السعودية تتصدر الدول الأكثر دعمًا لـ”تنظيم الدولة” على تويتر
واللافت في نتائج الدراسة أن السعودية ومصر من بين الدول التي جاءت في المراتب الأولى من حيث عدد التغريدات المؤيدة لـ"تنظيم الدولة"، رغم قيادتهما حملة منذ أيام لمقاطعة دولة "قطر" بادعاء "دعمها للإرهاب".

في الوقت الذي تتهم فيه السعودية ومصر والإمارات قطر بدعم “الإرهاب” و”تنظيم الدولة”، أعلنت دراسة لـ”معهد بروكينغز” البحثي الأميركي تصدّر السعودية قائمة الدول التي تخرج منها تغريدات داعمة لتنظيم “الدولة” عبر موقع “تويتر”.

أجريت الدراسة على عينة من التغريدات بلغ عددها 20 ألفًا، بُثّت في عام 2015؛ وجاءت السعودية في المرتبة الأولى بعدد 866 تغريدة داعمة لـ”تنظيم الدولة”.

بينما حلت سوريا في المرتبة الثانية بـ507 تغريدات، والعراق في المرتبة الثالثة بـ453 تغريدة، والولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بـ404 تغريدات، ومصر في المرتبة الخامسة بـ326 تغريدة.

ووفق الدراسة ذاتها، جاءت في المراتب التالية على التوالي: الكويت (300 تغريدة) وتركيا (203 تغريدات) والأراضي الفلسطينية (162 تغريدة) ولبنان (141 تغريدة) وبريطانيا (139 تغريدة) وتونس (125 تغريدة).

واللافت في نتائج الدراسة أن السعودية ومصر من بين الدول التي جاءت في المراتب الأولى من حيث عدد التغريدات المؤيدة لـ”تنظيم الدولة”، رغم قيادتهما حملة منذ أيام لمقاطعة دولة “قطر” بادعاء “دعمها للإرهاب”.

ويوم الاثنين الماضي، قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”؛ في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وإثر ذلك، اتخذ اليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف خطوات مماثلة ضد قطر؛ فيما أعلن الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر إلى “التشاور”.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها “تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023