بالفيديو.. «ألش خانة» يتناول قطع العلاقات مع قطر وجمهورية ناورو

نشر مقدم برنامج «ألش خانة» حلقة جديدة من برنامجة «على ما تفرج» بعنوان «قطع العلاقات مع قطر وجمهورية ناورو» تناول خلالها الأزمة الخليجية الناجمة عن قطع عدد من دول الخليج علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.
مقدم البرنامج، ربط خلال الحلقة بين الأزمة مع قطر وقصة جزيرة ناورو التي احتلتها أستراليا وتعتمد جمهورية ناورو  اعتماداً كلياً على الفوسفات، وهذا الفوسفات ناتج عن روث الطيور البحرية، كانت ناورو تتمتع بثروة ضخمة من الفوسفات تدر عليها عائدات كبيرة والآن أصبحت شبه مفلسة لدرجة أنها لا تستطيع تدبير نفقات البنزين.
وأكد مقدم البرنامج أن ذلك جاء بعد أن أنهت استراليا موارد الجزيرة واستغلتها في استثمارات لا فائدة منها "خدعت بها شعب الجزيرة".
وقارن بين ما حدث لتلك الجزيرة وبين ما تحاول فعله الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الخليج مع قطر؛ مشيرا إلى أن الولايات المتحدة بعد اكتشافات البترول الأخيرة أدركت أنها لا حاجة لها بدول الخليج فبدأت تسحب أموالها وتثير الفتن بينها لأشعال الحروب وشراء السلاح وبالتالي تستنزف أموالهم.
وأكد في نهاية الحلقة أن الشعوب العربية هي من تدفع ثمن تلك المؤامرات.
جدير بالذكر أن جزيرة ناورو تقع في المحيط الهادي، وتعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2، ونسبة البطالة فيها تقدر بـ(90 %).