بالفيديو والصور.. مسلسلات رمضان بين الاقتباس والتطابق والسرقة

بعد عرض أكثر من نصف حلقات مسلسلات رمضان 2017 وتضارب الآراء بين الإعجاب والانتقاد، ظهرت آراء تؤكد اقتباس أفكار مسلسلات ومشاهد من أفلام ومسلسلات أجنبية.

في التقرير، نستعرض أبرز هذه المشاهد المقتبسة من أعمال فنية أخرى:

1- مسلسل أرض جو

ظهر التقليد بصورة واضحة لا يمكن الخطأ فيه بين تتر مسلسل «أرض جو» وإعلان «نيو فيرجن أتلانتيك إيفرت»؛ فتطابق التتر مع الإعلان بنسبة 100%، سواء في الإخراج والتنفيذ أو في التنقل بين المشاهد نفسها، وحتى في النظرات؛ سواء لأبطال العمل أو للعارضات في الإعلان.

«أرض جو» بطولة غادة عبدالرازق ومحمد كريم وعباس أبو الحسن وفريال يوسف، ومن تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد جمعة.

تتر المسلسل:

فيديو الإعلان:

2- مسلسل كفر دلهاب

حظي المسلسل باهتمام المشاهدين ونسبة مشاهدات عالية، ويتحدث عن كفرٍ مسحورٍ في إطار مرعب، وظهرت مشاهد للمسلسل وكأنها مقتبسة من فيلم رعب أميركي يحمل اسم «طارد الأرواح الشريرة» عُرض عام 1973.

فتطابق المشهد الذي تظهر فيه سهر الصايغ، التي تلعب دور فتاة مسّها الجن، وهي ترتفع عن الأرض ومُعلّقة في الهواء. كما تشابهت ملابس الممثلة مع بطلة فيلم «the ring»، كما تشابه أيضًا مشهد التصوير نفسه تمامًا كما ظهر في فيلم الرعب الأميركي.

المسلسل بطولة يوسف الشريف ومحمد رياض وهادي الجيار وروجينا وصفاء الطوخي وأحمد سعيد عبدالغني وسهر الصايغ، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج تامر مرسي.

3- مسلسل «30 يوم»

تشابه مسلسل «30 يوم»، الذي يتحدّث عن طبيب نفسي تجذبه قصة مريض ويلاحقه، مع الفيلم الأميركي «Peeping Tom»، الذي اعتمد على قصة رجل انطوائي يُجري تجارب نفسية على الآخرين لقياس ردود أفعالهم.

4- هربانة منها

تشابه البوستر الرسمي لمسلسل «هربانة منها»، الذي تعود به الفنانة ياسمين عبدالعزيز إلى الشاشة الدرامية بعد غياب أكثر من 15 عامًا، مع بوستر فيلم «split» الأميركي الذي لعب بطولته جيمس مكفوي.



5- مسلسل «في ال لا لا لاند»     

بعّد أن تحدّث كثيرون عن تشابه فكرته مع المسلسل الأميركي «Lost»، فجّر المؤلف رأفت عبدالفتاح مفاجأة بعد حصوله على حكم قضائي بوقف عرض المسلسل وإثباته سرقته من عمله الذي يحمل اسم «الجزيرة».

6- مسلسل طاقة نور

اتّهم السيناريست محمد صلاح العزب السيناريست حسن دهشان والمخرج رؤوف عبدالعزيز بسرقة قصة مسلسل «طاقة نور» من قصته لمسلسل «الدرويش»، وقال إن قصة مسلسل "الدرويش" مسجلة في حقوق الملكية الفكرية منذ 2012.

مسلسل «طاقة نور» من بطولة هاني سلامة وصلاح عبدالله وحنان مطاوع وميس حمدان ووليد فواز وإيهاب فهمي وعايدة رياض.