إساءات وإسفاف وترويج للمخدرات.. مسلسلات رمضان تواجه الدعاوى القضائية

أثارت مسلسلات رمضان لهذا العام الكثير من الجدل حولها، وصلت إلى حد رفع دعاوى قضائية تطالب بوقفها، لما فيها من تجاوزات وإساءات لعدد من المهن النقابية ومخالفات لقيم المجتمع المصري.

وإليكم أبرز الاتهمات الموجهة لمسلسلات رمضان

1- اساءة لمهنة التمريض

تقدمت نقابة التمريض برفع دعوى قضائية، أمام القضاء الإداري بمجلس الدولة، تتهم فيه مسلسل «وضع أمني» ومسلسل « شاش وقطن» بالإساءة لمهنة التمريض 
وطالبت النقابة بوقف عرض المسلسلين، لما فيهما من إساءة لجموع اعضاء المهنة في مختلف محافظات مصر، حيث صورت التمريض في أسوء الصور التي لا تليق بالمهنة وأضرت بسمعة المرأة المصرية وخالفت 51 من الدستور.
وظهر مسلسل «وضع أمني» الممرضة في صورة شخصية مستهترة ومهملة بطلبات المرضي ،مقابل الاهتمام بوضع "المكياج" على وجهها مثلا، أو تحدث طاقم التمريض مع بعضهم البعض وترك عملهم،مما يعمل على تشوية صوره مهنة.
 

 

2- المحامين تنتفض
رفع عدد من المحامين المكلفيين من النقابة، دعوى قضائية ضد مسلسل «كلبش»، بسبب إهانة المحامين وتعرضه باللفظ ضد المحامين ومهنة المحاماة.
واستندت الدعوى إلى إهانة في  الحلقة الثالثة من مسلسل «كلبش»، حيث أنه وفى آخر مشهد بالحلقة جاء على لسان المشكو فى حقه الأول «كرارة»: ما نصه «مش فاهمين يعنى إيه يطلع عين أهلك عشان تمسك مجرم وييجى واحد بتليفون يطلعه بره أو محامى بـ٣ صاغ يطلع ثغرة فى القانون ويطلعه براءة».
وفي الحلقة الرابعة من نفس المسلسل، وجاء على لسان المشكو فى حقه الثاني إسماعيل شرف الدين «يقدر يقوملك بدل المحامى عشرة.. مش عايزين محامى سَكة من اللى معاه دول يطلعلك ثغرة فى المحضر وتعبك يروح بلاش».
 

3- مسلسل أرض جو يسيء لمهنة الضيافة

أعلنت نقابة الضيافة الجوية، اتخاذها كافة الإجراءات القانونية ضد مسلسل «أرض جو» بطولة غادة عبد الرازق، واصفة المشاهد الخاصة بالضيافة بالإسفاف.

وقالت النقابة في بيان لها، «انها لا تعترض على النواحى الفنية بالمسلسل ولكن تستكر الجهل التام بالنواحى المتعلقة بعمل الضيافة على الطائرة، والخلط بين طرازات الطائرات مما يفقد هذه الأعمال الحبكة الدرامية، وما يتم عرضه إسفاف لا يرتقى لأى احترام».

ونشرت أحد المضيفات مقطع فيديو توضح فيه الأخطاء التي وقع فيها صناع الفعل تجاه المهنة.

4- إعلان لشركات التبغ وترويج للمخدرات

أعلن مدير صندوق مكافحة الإدمان، تقديم بلاغات ضد عدد من المسلسلات التي تروج إلى التبغ والمخدرات، بما يتنافى مع قيم المجتمع المصري.

وقال عمرو عثمان مدير الصندوق في مداخلة تلفزيونية، أن المسلسلات التلفزيونية تتناول قضايا المخدرات والتدخين كنوع من الترويج لها وليس لإظهار مفاسدها.

واكد أن مسلسل «الزيبق» تروج بصورة كبيرة لأحد شركات التبغ ، كما ان مسلسل «الحالة ج» تم ايقاف ترقية أحد الضباط بسبب عدم استخدامه لنوع معين من التبغ.

ومن جهته قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنهم رصدو أكثر من 7 مسلسلات تروج للتبغ والمخدرات، بالإضافة غلى السيجارة الإلكترونية والتي لم يثبت طبيا أنها غير ضارة.

مسلسل يسيء للشعب الموريتاني

طالب مواطنون موريتانيون الجهات المختصة برفع دعاوى ضد مسلسل «في اللا لالاند» حيث تسببت إحدى حلقات مسلسل «في اللالالاند» في سخط الجمهور الموريتاني، بعد تصويرهم كقطاع طرق ومجرمين في أحد المشاهد.

وعرضت الحلقة الخامسة عشر من المسلسل الذي يعرض على قناة «cbc»، مشهدا يظهر فيه الممثل المصري، أحمد المرغني، وهو يتحدث إلى مجموعة من الممثلين ذوي بشرة سمراء، يرتدون ملابس موريتانية، قائلا أنه اختارهم لأنهم أكبر المجرمين في موريتانيا.

وأضاف المرغني في المشهد الذي عرض لمدة  ثلاثة دقائق وثلاثة وعشرين ثانية، أنهم «سيقيمون فيها معسكرا تدريبيا وإنهم سيكونون عصابة  قطاع طرق لممارسة السلب والنهب والقتل».