وزير الأوقاف: صلاة العيد لن تقام في زوايا أو طرقات

أكد وزير الأوقاف مختار جمعة أنه لن تقام صلاة العيد في زوايا أو مصليات ولا الطرقات، وإنما ستقام في ساحات الخلاء أو في المساجد الكبرى، والساحات المعتمدة، مضيفا من غير المسموح تعطيل مصالح الناس.

وقال «جمعة»: إن «محاولة لإقامة صلاة العيد في أي ساحات بالمخالفة لتعليمات الوزارة هو افتئات على حق الجهة المنوط بها شرعًا وقانونًا الإشراف على المساجد».

وأكد الوزير خلال الاجتماع الذي عقده اليوم، بمديرى مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية بمقر وزارة الأوقاف، على ضرورة تنفيذ التعليمات بشكل مباشر، ومتابعة مديري المديريات والإدارات والمفتشين لتنفيذها، وبشكل خاص عدم السماح بإقامة صلاة العيد في غير الأماكن التي حددتها كل مديرية وسلمتها لديوان عام الوزارة.

وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لبعض القيادات والمفتشين تجاه أي مخالفة.

وأوضح وزير الأوقاف أنه تم تخصيص موضوع خطبة عيد الفطر بعنوان «العيد.. آدابه وضوابط الفرحة فيه»، مشددا على أنه تم التأكيد على جميع المديريات بضرورة التزام جميع الأئمة بموضوع الخطبة والتنبيه بعدم تجاوز مدة الخطبة عن 20 دقيقة.

وكشف عن تواجد إمامين لكل ساحة الأول أساسي والآخر احتياطي وعدم السماح لأي شخص آخر بإلقاء خطبة العيد، مؤكدا ضرورة تفعيل الضبطية القضائية ضد المخالفين مع توقيع أقصى عقوبة على الأئمة المقصرين.