الأهلي يرفع شعار «السيسي أولا» وينسحب من بطولة العالم لليد في قطر

أثار قرار النادي الأهلي برفض المشاركة في بطولة العالم للأندية لكرة اليد في قطر الجدل، حيث يعتبر أقوى تصعيد رياضي حتى الآن من نظام العسكر ضد قطر، الأمر الذي قد يخفض من أسهم مصر في رياضة كرة اليد، ويثير التساؤلات حول هل سيستمر هذا الموقف في باقي الرياضات، خاصة مع استضافة قطر لكأس العالم، و الكثير من البطولات الدولية.

سحور مع السفير السعودي

ولبى عدد كبير من لاعبي الأهلي دعوة أحمد القطان السفير السعودي بالقاهره الخاصة بتناول السحور برفقته بعد نهاية مران الفريق الذي أقيم مساء الأربعاء.

وتوجه لاعبو الأهلي بأتوبيس النادي لأحد المطاعم النيلية لتناول السحور مع السفير السعودي وذلك قبل مواجهة أمس مع نادي سموحة ببطولة الدوري العام، والتي انتهت بفوز النادي الأحمر.

مقاطعة البطولة

بدون أية أسباب رياضية، قرر النادي الأهلي المصري الامتناع عن المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة اليد، بسبب تنظيمها في دولة قطر التي أعلنت مصر قطع كلّ أشكال العلاقات معها لاتهامات تخصّ «دعم الإرهاب».

وقال اللواء شيرين شمس، المدير التنفيذي للنادي الأهلي، إن مجلس إدارة النادي برئاسة المهندس محمود طاهر قرر الاعتذار عن المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد، المقرّرة في قطر خلال الفترة ما بين 25 و28 سبتمبر المقبل.

وبّرر المتحدث اتخاذ هذا القرار، حسب ما نقله الموقع الرسمي للنادي الأهلي، بـ«التضامن مع اتجاه الدولة التي قرّرت مقاطعة قطر»، وكان من المنتظر أن يمثل الأهلي مصر في بطولة العالم، خاصة وأنه تأهل بعد فوزه في مباراة السوبر الإفريقي على الزمالك.

وكانت توقعات تشير إلى اتخاذ النادي الأهلي لهذه الخطوة، بعد مقاطعته لقنوات «بي إن سبورت»، إذ منعها من دخول مقرّاته واستجواب اللاعبين في أكثر من مدينة مصرية، زيادة على قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بمقاطعة كل أشكال العلاقات مع قطر ومطالبته للنادي الأهلي بعدم المشاركة في بطولة العالم.

الترجي بديل الاهلي

وتأهل فريق الأهلي إلى المشاركة في هذه المسابقة بعد فوزه على الزمالك في مباراة السوبر الإفريقي التي أقيمت بمدينة أغادير المغربية.

و لا يستبعد توجيه الدعوة للترجي الرياضي التونسي للمشاركة في هذه الدورة بإعتبار خوضه لنهائي كأس رابطة الأبطال الإفريقية أمام الأهلي و لإعتذار الزمالك الطرف الثاني للسوبر الإفريقي عن المشاركة في المسابقة بداعي مقاطعة قطر.

عقوبات على الأهلي

ولا يتوقع فرض عقوبات على النادي الأهلي، ولكن قراره يعتبر خسارة للكرة المصرية، خاصة وأنه متوقع أن ينعكس هذا القرار على النادي الزمالك وباقي الأندية المصرية، في ظل التفوق القطري في تنظيم البطولات الدولية.

وقال هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية: إن «الأهلي لن يتعرض لأي عقوبات بعد الاعتذار عن عدم المشاركة في كأس العالم للأندية لكرة اليد».

وقال حطب في تصريحات لبرنامج «كلام في الجون» على إذاعة «ميجا إف إم»: «الأهلي لن يتعرض لأي عقوبات فنية أو إدارية ومالية».

انسحاب بعض الرياضيين 

و فور قرار المقاطعة انسحب بعض الرياضيين من العمل في قناة «بي ان سبورت» القطرية، على رأسهم أحمد حسام «ميدو» ووائل جمعة والمعلق الرياضي علي محمد علي.