السعودية تحظر صادرات الفراولة المصرية

أبلغت السلطات السعودية مصر حظر صادرات الفراولة بداية من 11 يوليو بشكل رسمي، بسبب متبقيات المبيدات.

وأوضح عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر،  إن الموسم التصديري للفراولة يبدأ في نوفمبر وينتهي في العاشر من أبريل، والفراولة تمثل بين خمسة وعشرة بالمئة من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير، بحسب رويترز.

وتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر المقبل.

وأرجع القرار إلى ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها الواردة في المواصفات القياسية المعتمدة، مطالبًا بإرفاق شهادة تحليل معتمدة من الدولة المُصدِّرة عن باقي الحاصلات الزراعية غير المشمولة بالحظر تفيد بالتزامها بالنسب المسموح بها من متبقيات المبيدات.

وكانت الحاصلات الزراعية المصرية واجهت عدة أزمات، بخصوص تصديرها إلى الدول العربية بعد حظر البصل والجوافة والخس من  قِبل الكويت. 

وأصدرت وزارة التغيّر المناخي والبيئة الإماراتية قرارا بحظر دخول خضراوات وفاكهة من مصر اعتبارًا من 15 مايو الماضي، كما أصدر السودان الشهر الماضي قرارًا بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى مستحضرات السلع الزراعية المصنّعة، من مصر.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا وفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.