شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر للبترول: لو تعاملنا بالعقود لقطَعنا إمدادات الغاز عن الإمارات

قطر للبترول: لو تعاملنا بالعقود لقطَعنا إمدادات الغاز عن الإمارات
قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي، إن بلده ملتزم بكل عقوده وتعهّداته الدولية بشأن النفط والغاز، ولم يقطع الغاز عن الإمارات لأنه يُقدّم الأخلاق على العقود.

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي، إن بلده ملتزم بكل عقوده وتعهّداته الدولية بشأن النفط والغاز، ولم يقطع الغاز عن الإمارات لأنه يُقدّم الأخلاق على العقود.

وأوضح سعد الكعبي أن قطر لم تقطع الغاز عن الإمارات رغم وجود بند يعفيها من التزاماتها التعاقدية بتوريد الغاز متعلّقٍ بحالة «القوة القاهرة»، التي من ضمنها الحصار، وفقًا لمقابلته مع الجزيرة ستبثها مقبلًا.

لا تعطّل

من جانبه، استبعد المدير التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة، حاتم الموسى، تعطّل إمدادات الغاز القطري لدولة الإمارات بسبب الأزمة الخليجية الراهنة.

وقال للصحفيين (الأحد) إن المؤسسة المملوكة لإمارة الشارقة لم تشهد أيّ انخفاض في معدلات تدفق الغاز الطبيعي من قطر، وأضاف: لم نلحظ ولا نتوقع أي تعطل لإمدادات الغاز من خط الأنابيب دولفين.

وينقل خط الأنابيب «دولفين» نحو ملياري قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي إلى الإمارات من حقل الشمال القطري، ويمتد الخط أيضًا إلى سلطنة عمان.

وتلبي إمدادات الغاز القطري نحو 30% من احتياجات الإمارات، التي تستخدمه في توليد الكهرباء، فيما تحصل شركة أبو ظبي للماء والكهرباء على نحو 994 مليون قدم مكعبة يوميًا، وتحصل هيئة دبي للتجهيزات على نحو 730 مليون قدم مكعبة يوميًا، وتستورد شركة النفط العمانية نحو مائتي مليون قدم مكعبة يوميًا.

ولم تقطع دولة قطر إمدادات الغاز رغم الحصار الذي تفرضه عليها السعودية والإمارات والبحرين منذ نحو أسبوعين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023