روسيا تعين سفيرا جديدا لها بأنقرة خلفا لـ «أندريه كارلوف»

عين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القنصل السابق في إسطنبول، - ألكسي يرهوف - سفيرًا لبلاده في تركيا، ليحل مكان السفير السابق أندريه كارلوف، الذي اغتيل في ديسمبرالماضي.

ونُشر القرار المتعلق بتعيين يرهوف، في موقع الإنترنت الخاص بالقرارات الرسمية الروسية، حيث جاء في القرارأانه تم تعيين ألكسي يرهوف سفيرًا لروسيا الاتحادية في جمهورية تركيا.

وشغل يرهوف، منصب مدير مركز الأزمات في وزارة الخارجية الروسية، قبل تعيينه سفيرًا في أنقرة.

وفي 19 ديسمبر الماضي، اغتيل السفير الروسي لدى أنقرة، أندريه كارلوف، في هجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور، ولاقت عملية الاغتيال، إدانات واسعة من كل من أنقرة وموسكو وعواصم عربية وغربية كثيرة.

إغتيال السفير الروسي السابق

أطلق شرطي تركي النار على السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، وأرداه قتيلا فيما يبدو أنه حتجاج على الدور الروسي في الصراع السوري، حيث أفادت تقارير بجرح عدد آخر من الأشخاص في الهجوم الذي جاء بعد يوم واحد من احتجاجات في تركيا ضد التدخل العسكري الروسي في سوريا.

وقد أطلق المسلح الذي كان يرتدي ملابس مدنية النار على السفير من مسافة قريبة أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور الفوتغرافية في جاليري في أنقرة.

وقد أكدت وزارة الداخلية التركية لاحقا أن منفذ الهجوم هو أحد عناصر الشرطة التركية، وبعمر 22 عاما، وقيل إنه قُتل في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بعد ذلك.

وقال التلفزيون الروسي إن السفير كان يزور معرضا حمل عنوان «روسيا كما يراها الأتراك»، حيث أكدت الخارجية الروسية في بيان أصدرته أن كارلوف أصيب في إطلاق نار في فعالية عامة وتوفي من جراء ذلك.