شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول أمني: لا تنفيذ لأحكام الإعدام بشهر رمضان

مسؤول أمني: لا تنفيذ لأحكام الإعدام بشهر رمضان
قال مسؤول أمني بارز، اليوم الثلاثاء، إن مصر لن تنفذ أحكام الإعدام خلال أيام شهر رمضان.

قال مسؤول أمني بارز، اليوم الثلاثاء، إن مصر لن تنفذ أحكام الإعدام خلال أيام شهر رمضان.

جاء ذلك خلال حوار مع مدير مباحث السجون المصرية لإحدى الجرائد الحكومية، حيث أوضح اللواء محمد على حسين، انه لا يتم تنفيذ أحكام الإعدام في رمضان ردا على سؤال بهذا الصدد.

وأشار إلى أنه كافة الأحكام الصادرة بالإعدام يتم تنفيذها فور التصديق الرئاسي عليها، دون تطرق للإعدامات المنتظرة في 4 قضايا عنف وتطال 21 شخصا.

وفي تصريح للأناضول، قال المحامي المصري، عزت غنيم، مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات القانون لا يمنع تنفيذ الإعدام في شهر رمضان، ولكن يمنع التنفيذ في الأعياد فقط لأصحاب الديانتين الإسلامية والمسيحية.

وأعرب عن أمله أن يتم العفو الرئاسي أو التخفيف من العقوبة، وهي صلاحيات يخولها القانون للرئيس في حال عدم التصديق الرئاسي على الإعدامات المثارة مؤخرا.

وينتظر 21 مصريا، تنفيذ أحكام نهائية صادرة بحقهم بالإعدام شنقا، حال التصديق الرئاسي عليها، دون اللجوء للعفو أو تخفيف الحكم، وهما إجراءان لما يحدثا في عهد عبد الفتاح السيسي الذي تولي السلطة في يونيو 2014 لمدة 4 سنوات.

وصدرت بحق 21 شخصا أحكام أعدام في 4 قضايا بارزة مرتبطة بوقائع عنف ينفيها المتهمون، منها قضيتان في يونيو الجاري، وواحدة في كل من شهر أبريل وفبراير الماضيين.

وأحدث تلك القضايا، كان أمس الاثنين، حيث أصدرت محكمة الطعون العسكرية المصرية، حكماً نهائياً بإعدام 4 مدنيين؛ إثر إدانتهم في مارس2016، بتهم ينفوها من بينها “القتل العمد، وتفجير عبوة ناسفة باستاد رياضي في محافظة كفر الشيخ”، شمالي البلاد.

وسبق للسلطات المصرية أن نفذت 8 إعدامات بارزة خلال عامي 2015، و2016، دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو أن يصدر عبد الفتاح السيسي، أمرا بالعفو، وإبدال العقوبة وفق صلاحياته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023