شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الاقتصاد التركي: أرسلنا 90 طائرة مُحمّلة بالغذاء إلى قطر

وزير الاقتصاد التركي: أرسلنا 90 طائرة مُحمّلة بالغذاء إلى قطر
أرسلت تركيا تسعين طائرة مُحمّلة بالغذاء إلى قطر منذ بداية الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين في الخامس من يونيو الجاري، وفقًا لما ذكره وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي.

أرسلت تركيا تسعين طائرة مُحمّلة بالغذاء إلى قطر منذ بداية الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين في الخامس من يونيو الجاري، وفقًا لما ذكره وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي.

وقال «نهاد»، في حفل إفطار نظّمته جمعية رجال الأعمال والصناعيين «تومصياد»، إن «المنتجات الغذائية الأكثر طلبًا من دولة قطر البيض والحليب ومشتقاته»، مضيفًا أن شحنات بحرية مُحملة بالمواد الغذائية بدأت رحلتها إلى قطر، وهناك سفينة محملة بنحو أربعة آلاف طن من المواد الغذائية في طريقها إليها، وبعدها مباشرة ستُرسل سفينة أخرى محملة بـ11 ألف طن.

وزار الوزير التركي قطر الأسبوع الماضي وبحثَ مع نظيره القطري سبل نقل المواد الغذائية بالطرق الأقل تكلفة بالشحن الجوي.

وبلغ حجم التبادل التجاري التركي مع قطر 1.720 مليار دولار في العام الماضي، مع توقعات بتصاعد التبادل التجاري في ظل التعاون المتنامي بين البلدين ليتعدى ملياري دولار العام الجاري. 

فيما يبلغ حجم الاستثمارات التركية في قطر نحو 11.6 مليار دولار، وتحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية بين مختلف دول العالم، وتبلغ نحو 20 مليار دولار.

ومنذ الخامس من يونيو الجاري قطعت سبع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»؛ فيما نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.‎

وبادرت تركيا بإرسال الألبان ومنتجاتها إلى قطر بالطائرات بعدما توقفت الشحنات التي كانت تأتيها من السعودية برًا.

وسبق وقال نهاد زيبكجي إن تركيا أرسلت إلى قطر خمسة آلاف طن من المواد الغذائية على متن 71 طائرة منذ بداية الأزمة الخليجية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023