شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فوربس: تغييرات «سلمان» زلزال أصاب مسار الخلافة الملكية السعودية

فوربس:  تغييرات «سلمان» زلزال أصاب مسار الخلافة الملكية السعودية
وصفت مجلة فوربس الأميركية التغييرات التي أجراها العاهل السعودي أمس، أنها زلزال أصاب مسار الخلافة الملكية السعودية.

وصفت مجلة فوربس الأميركية التغييرات التي أجراها العاهل السعودي أمس، أنها زلزال أصاب مسار الخلافة الملكية السعودية.

وقال تقرير للمجلة -ترجمه موقع الخليج الجديد- أنه قبل قرارات فجر اليوم، 21 يونيو، كان ولي العهد، وهو خليفة الملك المباشر هو الأمير «محمد بن نايف» ابن الأخ الأكبر للملك «سلمان»، وكان ولي ولي العهد هو الأمير «محمد بن سلمان» نجل الملك البالغ من العمر 33 عاما، ولا يعد الابن الأكبر للملك، ولديه الكثير من أبناء العمومة كبار السن.

واليوم أعلن الملك أن نجله سيصبح ولي العهد، وهذا يعني أن من تبقى من أبناء الملك «عبد العزيز» الأحياء والعشرات من أحفاده سوف يتم تخطيهم لصالح نجل الملك الصغير.

وأكدت أنه في الوقت الراهن، تحدد الأسرة الحاكمة خط الخلافة من خلال مجلس استشاري من أبناء وأحفاد الملك المؤسس، تم إنشاء هذا المجلس، هيئة البيعة، من قبل الملك الراحل «عبد الله» لضمان انتقال سلس للسلطة يحظى بموافقة العائلة المالكة، وكان المقصود ضمنيا هو تجنب عزل السلطة داخل جزء صغير من الأسرة ومنع الملك من نقل العرش إلى ابنه دون موافقة الأسرة.

يبلغ «محمد بن سلمان» من العمر 33 عاما فقط، وإذا أصبح ملكا قريبا، فإنه سيصبح أصغر حاكم في تاريخ البلاد التي أسسها جده، ويقدم «بن سلمان» نفسه في صورة الإصلاحي المسؤول عن برنامج التنويع الاقتصادي المعروف باسم رؤية 2030.

ويرتبط اسم «بن سلمان» أيضا بالعمليات العسكرية السعودية في اليمن وخطة طرح أرامكو للاكتتاب العام في 2018، ونظرا لأن «محمد بن سلمان» كان بالفعل واجهة السياسة السعودية على مدار العامين الأخيرين، فمن غير المرجح أن يؤدي ارتفاعه إلى أي تغييرات في السياسة الوطنية.

ولا أحد يعرف بعد كيف ستتفاعل بقية العائلة المالكة مع الخبر الذي يعد مفاجئا بالنسبة إليهم، من المحتمل أن يكون أبناء الملك «عبد العزيز» الباقين على قيد الحياة -أعمام بن سلمان- يتوقعون أنهم لن يصبحوا ملوكا أبدا، ولكن لا أحد يعرف ما الذي يفكر به أبناء عمومته، يمكن أن يؤدي ما حدث اليوم إلى فترة من عدم اليقين داخل الأسرة المالكة شبيهة بما حدث عام 1965 حين تمت إزاحة الملك «سعود».

ويعد الملك «سلمان بن عبد العزيز» أحد الأخوة السديرين السبعة، وهو أبناء الملك المؤسس من زوجته المقربة «حصة بنت أحمد السديري». قد تحكم الخط «السديري» لفترة طويلة في السياسة السعودية، ومن غير المعلوم بعد كيف يمكن أن يؤثر قيام الملك بتوريث الحكم لنجله على «السديريين» أيضا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023