شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جامعة بازل: الفراعنة أوّل من أجرى جراحة ترقيع الأطراف

جامعة بازل: الفراعنة أوّل من أجرى جراحة ترقيع الأطراف
أعلنت دائرة الصحافة التابعة لجامعة بازل اكتشاف أقدم مثالٍ لجراحة ترقيعية، عن طريق تركيب قطعة حلّت محل الجزء المفقود من قدم المومياء اليُمنى التي عُثر عليها في مقبرة مصرية تعود إلى العصر الفرعوني.

أعلنت دائرة الصحافة التابعة لجامعة بازل اكتشاف أقدم مثالٍ لجراحة ترقيعية، عن طريق تركيب قطعة حلّت محل الجزء المفقود من قدم المومياء اليُمنى التي عُثر عليها في مقبرة مصرية تعود إلى العصر الفرعوني.

وأوضحت سوزان بيكيل، المشرفة على الحفريات، أنه في مقبرة قرب الأقصر، بمنطقة «شيخ عبد القرنة»، عُثر على قدم امرأة أجريت لها جراحة ترقيعية بطريقة مُتقنة؛ رغم أن المومياء دفنت قبل ثلاثة آلاف عام.

وقالت إن الجراح الذي أجرى الجراحة لديه معرفة واضحة بعلم التشريح ومهارات حفر الخشب؛ حيث رُكّب الجزء البديل بدقة، واتخذ شكل قدم المرأة المتوفاة، التي خسرت إبهامها وما يقرب من نصف القدم اليمنى؛ وثُبّت بإحكام. 

وقالت إن التصوير الشعاعي الطبقي للمومياء أوضح أن الجزء البديل رُكّب مرات حتى ناسب القدم بشكل كامل.

وقالت سوزان إن المقبرة واحدة من عشرات المقابر الجديدة المكتشفة في السنوات الأخيرة، وفي هذه المنطقة سُرقت مقابر أخرى؛ لكن لحسن الحظ أن العلماء وجدوا في داخل هذه المقبرة بقايا المومياء للمرأة صاحبة أولى جراحة ترقيع طرف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023