شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول الحصار تُطالب قطر بغلق القاعدة العسكرية التركية.. وأنقرة ترُد

دول الحصار تُطالب قطر بغلق القاعدة العسكرية التركية.. وأنقرة ترُد
قال وزير الدفاع التركي فكري إشيك إنه «لم ير أي طلب بإغلاق القاعدة»، وذلك في أول رد تركي على تسريبات قائمة المطالب التي تقدمت بها الدول المحاصرة لقطر.

قال وزير الدفاع التركي فكري إشيك إنه «لم ير أي طلب بإغلاق القاعدة»، وذلك في أول رد تركي على تسريبات قائمة المطالب التي تقدمت بها الدول المحاصرة لقطر.

تضمنت قائمة المطالب المتداولة، إغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، إلا أن تركيا رفضتا وجود مثل هذا المقترح، وأشار إشيك أن القاعدة لـ«ضمان الأمن في الخليج والمطالبة بإغلاقها تمثل تدخلا في علاقاتها مع الدوحة».

وقال: «إذا كان هناك مثل هذا الطلب، فإنه يعني تدخلا في العلاقات الثنائية»، مشير إلى أن تركيا قد تواصل تعزيز وجودها في قطر.

وأوضح إشيك أن بلاده لا تعتزم إعادة تقييم الاتفاقية العسكرية التي وقعتها مع قطر عام 2014، بعد الحديث عن قائمة المطالب التي وصلت قطر كشرط لفك الحصار عنها.

وكانت 5 مركبات مدرعة تركية بالإضافة إلى 23 عسكريا وصلوا إلى قاعدة العديد على متن طائرة عسكرية قطرية أمس، في تحرك قالت القوات المسلحة التركية إنه يأتي في إطار تدريبات عسكرية واتفاق تعاون بين الطرفين، بحسب عربي21.

وقالت صحيفة «حرييت» التركية، إن 88 جنديا تركيا وصلوا بالفعل وتمركزوا في القاعدة التركية بقطر.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن تجري القوات التركية والقطرية مناورة مشتركة بعد عيد الفطر، وسط توقعات بارتفاع عدد الجنود الأتراك إلى ألف جندي وإمكانية إرسال وحدة من القوات الجوية أيضا.

وفي السياق ذاته قال وزير التجارة والجمارك بولنت توفنكجي، إن الصادرات التركية لقطر زادت ثلاثة أمثالها قبل أن تبدأ مقاطعة الدول العربية الأربعة للدوحة هذا الشهر.

وأرسلت تركيا أكثر من مئة طائرة محملة بالإمدادات إلى قطر، لكن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جوا.

وسلمت دول الحصار –بحسب وكالات أنباء- «مصر والسعودية والإمارات والبحرين» مجموعة من المطالب لدولة قطر، من أجل فك الحصار المفروض عليها منذ 5 يونيو الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023