شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد زيادة أسعار المنتجات البترولية.. توقعات بزيادة أسعار السجائر

بعد زيادة أسعار المنتجات البترولية.. توقعات بزيادة أسعار السجائر
توقعت شركتان من أكبر شركات السجائر في مصر، زيادة أسعار السجائر خلال أيام، بعد تطبيق موازنة العام المالي الجديد في أول يوليو.

توقعت شركتان من أكبر شركات السجائر في مصر، زيادة أسعار السجائر خلال أيام، بعد تطبيق موازنة العام المالي الجديد في أول يوليو.

وبحسب خالد إسماعيل، مدير العلاقات الخارجية في شركة جابان توباكو انترناشيونال (JTI)، المنتجة لسجائر وينستون، إن زيادة السجائر متوقعة ومنتظرة خلال أيام.

وتتوقع وزارة المالية زيادة إيراداتها الضريبية من السجائر والتبغ إلى نحو 55 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجديد، مقابل نحو 42.5 مليار جنيه، بحسب البيان المالي للموازنة العامة. 

ورفعت الحكومة في سبتمبر الماضي الضريبة القطعية إلى 275 قرشا بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وجرى تعديلها لتصبح 13 جنيها، أما الشريحة الثانية والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 و16 جنيها، فقد أصبحت أسعارها تتراوح بين 13 و23 جنيها. كما ارتفعت الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشا بدلا من 325 قرشا، بحسب مصراوي.

وأضاف أن الشركة اقترحت على وزارة المالية زيادة الحد الأقصى لسعر السجائر في كل شريحة لتصل إلى 18 جنيها للشريحة الأولى، و28 جنيها للشريحة الثانية، وفوق 28 جنيها للشريحة الثالثة، حتى تتمكن الشركات من رفع أسعارها. 

وقال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن «زيادة الضريبة دون السماح برفع الأسعار، سيؤثر سلبا على الشركات، ويقلل إنتاجها، لصالح السجائر المهربة والمزيفة بما يهدر مليارات على الدولة»

وتعمل في مصر 4 شركات أجنبية للسجائر، هي فيليب موريس، بريتش أمريكان توباكو، إمبريال توباكو، جابان توباكو انترناشيونال، بالإضافة إلى شركة الشرقية للدخان التي تحتكر تصنيع السجائر في مصر، حيث إن كل الشركات التي تعمل في مصر تُصنع من خلالها.

وكشف مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان، أن الشركات تنتظر اجتماعا مع وزير المالية لتحديد نسبة الزيادة فى أسعار السجائر الفترة المقبلة ، مستبعدا حدوث أى ارتفاعات حتى نهاية الأسبوع.

وأوضح أن الارتفاعات الجديدة فى أسعار السجائر ستقر من خلال البرلمان ، وبالتالى فأى زيادة فى الاسعار لن يتم تطبيقها فى الاسواق قبل يوم الأحد المقبل .

وكان مجلس الوزراء قرر تطبيق زيادة جديدة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارا من الساعة الثامنة صباح اليوم



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023