شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم قاتل الأردنيَّين.. عودة موظفي سفارة الاحتلال الإسرائيلي في عَمان إلى تل أبيب

قال أوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو للإعلام العربي: إن «موظفي السفارة الإسرائيلية لدى الأردن، ومن بينهم حارس أمن ضالع في حادث إطلاق نار قُتل فيه أردنيان، عادوا إلى إسرائيل من عمان».
وأضاف جندلمان أن «الدبلوماسيين الإسرائيليين تمكنوا من العودة إلى البلاد بفضل التعاون الوطيد الذي جرى خلال اليوم الأخير بين إسرائيل والأردن».
ولفت إلى أن «نتنياهو تحدث مع السفيرة ومع رجل الأمن ورحب بهما».
ومساء الأحد، شهد مبنى يستخدم كمقر سكني لموظفي سفارة الاحتلال الإسرائيلي في عمّان مقتل مواطنين أردنيين اثنين برصاص حارس أمن في السفارة، إثر تعرضه للطعن بمفك براغي؛ ما أسفر عن إصابته بجروح طفيفة.
ويريد الأردن استجواب الحارس الذي تعرض لإصابة طفيفة، لكن إسرائيل قالت إن لديه حصانة دبلوماسية ويجب عودته.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية، قالت في وقت سابق: إن «هناك شبه توافق بين إسرائيل والأردن على حل أزمة حارس الأمن الذي قتل مواطنَين أردنيَّين، مقابل حل قضية البوابات الإلكترونية المنصوبة على مداخل المسجد الأقصى».
وتحاط الحادثة بتعتيم كبير، وتغيب الرواية الرسمية باستثناء بيان مقتضب صدر عن الأمن العام، فيما تتعدد الروايات غير الرسمية، وفيما تتفق الروايات أن مشاحنة حدثت بين محمد والضابط الإسرائيلي، تختلف حول أسبابها، أعقبها تبادل للطعن وإطلاق النار، دون أن يتبين المبادر، كما تتعدد الروايات حول سبب مقتل الطبيب، بين من يرجعها إلى مقتله بعد محاولة إسعاف محمد، ومن يعتقد أنه قتل حتى لا يشهد على الحادثة.
وأثارت الحادثة غضب الشارع الأردني، خاصة لتزامنها مع انتهاكات قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، حيث ذهب المئات إلى منزل والد الضحية، للتعبير عن تضامنهم مع قضيته، وسط مطالب بمعاقبة القاتل وإعادة النظر في معاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023