شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استطلاع: 66% من «الإسرائيليين» يؤيدون استقالة نتنياهو

بنيامين نتنياهو

صوت 66% من «الإسرائيليين» لصالح إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، «في حال أُدين بتهم تتعلق بالفساد».

جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، الذي نشرته القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، وأُجري على 751 شخصًا، منهم 151 من الأقلية العربية.

وتزامنت نتائج الاستطلاع مع تردد أنباء حول الاشتباه رسميًا بارتشاء نتنياهو وخيانته الأمانة، لكنه لم يتقرر حتى الآن تقديم لائحة اتهام ضده، وأشار الاستطلاع الذي أُجري بإشراف خبير الاستطلاعات أرئيل أيلون، ‎إلى أن 21% من المستطلعة آراؤهم قالوا إن على نتنياهو البقاء في منصبه، في حين لم يقدم 13% منهم موقفًا محددا، وبحسب الاستطلاع، رأى 23% من العنية المُستطلعة عدم وجود شخصية مناسبة للمنصب، في حين قال 20% إنهم «لا يعلمون».

وسجّل الاستطلاع تراجعًا في مقاعد حزب «الليكود الذي يقوده نتنياهو» بحصوله على 27 مقعدًا، وكذلك حزب «المعسكر الصهيوني» بقيادة آفي غاباي، الذي حصل على 22 مقعدًا.

وشهدت القائمة العربية المشتركة المعارضة تراجعًا إلى 11 مقعدًا مقارنة بـ13 حاليًا، وكذلك حزب «كلنا» (يمين) بقيادة وزير المالية موشيه كاحلون الذي حصل على 7 مقاعد مقابل 10.

ومن خلال نتائج الاستطلاع، فإنه يتضح محافظة الأحزاب اليمينية على تقدّمها.

ويتكون الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) من 120 مقعدًا، ويحوز على مكانة كبيرة في الكيان الصهيوني بسبب طبيعة الحكم القائمة على النظام البرلماني الذي يسمح بتوزيع أكثر للسلطة.

المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023