شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقترحات السبسي بشأن الإرث وزواج المسلمة تشعل الجدل بتونس

الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي

أثار حديث الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، حول أن تونس ذاهبة نحو المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة، الكثير من الجدل الذي اتسع لخارج الدولة، خاصة بعد إصدار الإفتاء بيانا بموافقتها على القرار.

وقال السبسي، في خطابه بمناسبة عيد المرأة أول أمس الأحد، إن تونس ذاهبة نحو المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة؛ لأن التناصف لا يخالف الدين، مضيفًا أنّ الموضوع يهم البشر و«الله ورسوله تركا المسألة للبشر للتصرف فيها».

وأصدرت دار الإفتاء التونسية أمس، بيانا أعلنت فيه تأييدها التام للخطاب.

الأزهر يندد

وهاجم الأزهر في مصر الخطوة التي تتبناها تونس، وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام.

وأشار إلى أن «المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديما وحديثا».

وردا على تعليق الأزهر، قال القيادي في حركة نداء تونس، برهان بسيّس، إنه من المفيد «التذكير بأن نقاشنا التونسي الداخلي يظل ظاهرة صحية ومطلوبة مهما بلغ حجم اختلافاتنا تجاه قضايا مثيرة للجدل مثل المساواة في الإرث أو زواج المسلمة بغير المسلم»، مشيرا إلى رفضه تدخل مؤسسات غير تونسية في هذا الجدل.

موقف النهضة 

قال القيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام، اليوم الثلاثاء، إنّ حركته مع «حقوق المرأة كاملة وغير منقوصة، ولكن لا تنتظروا منا أن تصادق على شيء يتعارض مع ثوابت الدين وروح الدستور وما استقر عليه المجتمع لقرون متتالية».

وأوضح رفيق عبد السلام في منشور على «فيس بوك» أن «مسألة المواريث أكبر من النهضة والسياسيين جميعا. من هنا ويتوجب على علماء تونس الأجلاء أن يقولوا كلمتهم في هذا الشأن بكل علمية وتجرد».

ومن جهتها قالت النائبة عن حركة النهضة يمينة الزغلامي إن تلك الدعوات لن تمر في مجلس الشعب صاحب السلطة التشريعية في ظل النظام الديمقراطي.

أوضحت في تصريحات صحفية، أن النهضة «تعتبر أن النص القرآني أنصف المرأة والأسرة، لكن تطبيق الميراث في تونس يعتمد على عادات وتقاليد سيئة، تحرم النساء حقوقهن».

وفي الوقت الذي تبنى العلمانيون في تونس موقف السبسي، معتبرينه انتصارًا وخطوة في طريق علمانية تونس، ارتفعت نبرة الغضب في الأوساط التونسية رافضة مخالفة الشرع في مسألة الإرث وزواج المسلمة من غير المسلم.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023