شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد خفض المساعدات.. السيسي يلتقي «كوشنر» بدلا من شكري

قال المتحدث باسم الرئاسة إن عبد الفتاح السيسي سيعقد اجتماعا، اليوم، مع الوفد الأميركي برئاسة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزوج ابنته.

وألغت وزارة الخارجية اجتماعا كان مقرر عقده اليوم بين سامح شكري وكوشنر ووزير بعد بيان أصدرته عبرت فيه عن أسفها لخفض المساعدات الأميركية لمصر، حيث أكد مسؤول عن إلغاء الاجتماع دون الكشف عن الأسباب.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا، قالت فيه: «تعرب جمهورية مصر العربية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأميركية تخفيض بعض المبالغ المخصصة فى اطار برنامج المساعدات الأميركية لمصر، سواء من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادى من البرنامج، او تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكرى».

وأضاف البيان: «تعتبر مصر ان هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والامنية التى تواجه الشعب المصرى، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأميركية» .

واختتم البيان: «وتقدر جمهورية مصر العربية أهمية الخطوة التى تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام ٢٠١٧، فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأميركية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التى يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين، والحفاظ على قوة العلاقة فيما بينهما».

وقررت الولايات المتحدة حرمان مصر من مساعدات قيمتها 95.7 مليون دولار، بالاضافة إلى تأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى؛ لأنها لم تُحرز تقدّمًا في احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

ووصل كوشنر إلى القاهرة صباح اليوم على رأس وفد أميركي بطائرة خاصة بعد زيارته للرياض والدوحة على أن يتوجه لاحقا إلى تل أبيب والأراضي الفلسطينية المحتلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023