شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هآرتس»: جماعات يهودية تدعو للتمرد على الحكومة

جماعات يهودية متطرفة

قالت صحيفة «هآرتس» العبرية، اليوم الأحد، إن جهاز الشاباك اكتشف مؤخرا خلايا جديدة من جماعات «تدفيع الثمن» المكونة من  فتية المستوطنين وما عرفوا سابقا بـ«فتية التلال».

وذكرت الصحيفة، بحسب وكالة صفا الفلسطينية، أن هنالك جيلاً جديداً من الجماعات المتطرفة في صفوف المستوطنين ومن ذات النواة التي نفذت عملية إحراق عائلة دوابشة في قرية دوما جنوبي نابلس صيف العام 2015.

ونقلت الصحيفة عن الشاباك أن «المجموعات الجديدة تنتمي للتيار المتطرف والذي يدعو للتمرد على الحكومة الإسرائيلية وتشكيل نظام حكم ملكي ديني».

واعتقل الشاباك مؤخراً عدداً من أفراد هذه المجموعة بعضهم في الاعتقال الإداري وآخرين في السجن الجنائي أو الإقامة الجبرية وذلك بعد ورود معلومات عن نيتهم القيام بعمليات جديدة ضد الفلسطينيين.

وجماعة «تدفيع الثمن» اليهودية المتطرفة هي حركة شبابية يمينية متطرفة، ظهرت رسمياً في (يوليو) 2008، وكانت لها عمليات سابقة في عام 2006 ولكنها لم تكن واضحة التأطير، وتطلق على نفسها اسم «تاج محير» أي تدفيع أو جباية الثمن بالعربية..

ونفذت الجماعة المتطرفة عدد من العمليات في حق الفلسطينيين، كان أبرزها  إحراق منزل أسعد دوابشة في بلدة دوما شمال الضفة الغربية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023