شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مالكي السيارات يتجهون للغاز بنسبة 200% .. تعرف على الأسباب

تجاوزت معدلات تحويل السيارات من العمل بالبنزين إلي العمل بالغاز الطبيعي نسب 200%، خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، حيث ارتفعت أعداد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعى إلى نحو 232.3 ألف سيارة، وفقا للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس).

وقال استشاري البترول، المهندس يسري حسان، لـ«رصد»، إن زيادة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خيار جيد، مشيرا إلي أنه من المرتقب خلال الأشهر القادمة أن تطبق زيادات جديدة علي أسعار الوقود ومشتقاته وفقا لخطة الوزارة لنزع أخر بنود الدعم علي الطاقة في مصر.

وأشار حسان، إلي أن ارتفاع أسعار الوقود أثرت بشكل سلبي علي نشاط قطاع السيارات، حيث تراجعت مبيعات السيارات الجديدة بنسب وصلت لنحو 60%.

كان مجلس الوزراء قد قرر زيادة أسعار المنتجات البترولية، نهاية يونيو الماضى، حيث شمل القرار زيادة أسعار البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه للتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه للتر، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه للتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها للاسطوانة، بالإضافة إلى تحريك أسعار الغاز الطبيعى للمنازل لشرائح من صفر حتى 30 مترا مكعبا بجنيه واحد للمتر، ومن 30 لـ60 مترا مكعبا بـ175 قرشا للمتر، وفوق 60 مترا مكعبا بـ225 قرشا للمتر.

الأسباب

وحصر حسان الأسباب المتعلقه بزيادة تحويل مالكي السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، في الأتى:

أولا: زيادة أسعار الوقود بشكل ملحوظ منذ حوالي شهران.

ثانيا: توقعات زيادة الأسعار المستمرة في السوق والتي تتمحور حول إزالة الدعم بالكامل عن كل القطاعات الاقتصادية ومنها قطاع الطاقة.

ثالثا: الاستفادة من الفارق السعري بين المتر المكعب من الغاز الطبيعي ولتر البنزين.

ويصل المعدل اليومى للتحويل وصل إلى 30 سيارة بدلا من 12 سيارات بعد قرار زيادة أسعار الوقود

ارتفاع جديد بسعر الوقود

ووفقا لتصريحات صحفية مؤخرا، نهاية أغسطس،  لأحد المسئولين بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن زيادة أسعار الوقود فى مصر سيظل مستمرًا كل عام مالي بالموازنة العامة للدولة، ولا نيه لتأجيله خلال العام المالي الجاري 2017-2018، مما يعنى ارتفاع جديد مرتقب.

وأضاف المسئول، وقتها أن زيادة أسعار البنزين والسولار سنويًا سيظل مستمرًا، وذلك لخفض قيمة دعم الطاقة التي بلغت الآن 110 مليار جنيه في الموازنة الحالية، ولكن الزيادة الجديدة مرهونة بتعميم المرحلة الثالثة لمنظومة الكروت الذكية في كافة محطات الوقود على مستوى الجمهورية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023