شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مظاهرات ضده.. التحالف العربي يعلن فتح موانئ اليمن

مظاهرات ضد السعودية في اليمن

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الإثنين، إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر حكومة اليمن أمام الشحنات الإنسانية والتجارية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وأكد بيان صادر عن البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة، استئناف الوصول الإنساني والتجاري إلى الموانئ اليمنية الخاضعة لسيطرة الحكومة في غضون الـ24 ساعة القادمة، بحيب قناة الاخبارية السعودية.

وقال البيان إن «التحالف، بالتشاور الكامل والاتفاق مع حكومة اليمن، يقوم باتخاذ خطوات تتعلق ببدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية».

وأشار أنه «سيتم اتخاذ الخطوات الأولى في هذه العملية في غضون الـ24 ساعة القادمة، وستتضمن إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر حكومة اليمن بما ذلك عدن والمكلا »

وخرج الآلاف من اليمنيين، الاثنين، في تظاهرة بالعاصمة صنعاء، تنديدا بقرار إغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا نحو مطار الرياض في نوفمبر الجاري.

وندد المتظاهرون بالغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي وإغلاق منافذ البلاد.

وزعم التحالف أن خطوة إغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية تأتي في إطار «مواصلة اتخاذ جميع التدابير الممكنة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني».

وأعرب التحالف، عن أمله أن «تساعد هذه الخطوات الفورية والأولوية والهامة في التخفيف من معاناة الشعب اليمني».

وطالب البيان الأمين العام للأمم المتحدة بإرسال فريق خبراء أممي لبحث آليات التحقق والتفتيش في الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وتقود السعودية منذ 26  مارس 2015، تحالفا عربيا في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه هادي بالتدخل عسكريا، لـ «حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح».



X