شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فريد الديب: مبارك لا يمتلك أموالًا خارج مصر

مبارك

نفى فريد الديب، محامي الرئيس المخلوع مبارك، امتلاك موكله أية أموال أو أصول خارج مصر، واصفا، في بيان له باسم الرئيس المخلوع، ما يثار حول امتلاك مبارك أصولا بالخارج بأنه «أكاذيب».

وجاء في البيان «بعض وسائل الإعلام دأبت على مدار السنوات الماضية على نشر أخبار كاذبة بشأن امتلاك مبارك لأموال وأصول خارج مصر، وإن هذه الوسائل الإعلامية استمرت في ترديد هذه الأكاذيب دون سند أو دليل».

واستشهد الديب بقرار للحكومة السويسرية، صدر يوم الأربعاء الماضي، بشأن إلغاء التحفظ على أموال مصرية في سويسرا.

وقررت سويسرا، نهاية الأسبوع الماضي، إلغاء تجميد مبلغ 430 مليون فرانك سويسري (435 مليون دولار)، وهي أموال يعتقد أنها مملوكة لستة من رموز نظام مبارك.

وأوضح البيان الصادر عن المجلس الفيدرالي السويسري، أن القرار لا يعني الإفراج عن هذه الأموال، مشيرا إلى أنها لا تزال محتجزة في إطار إجراءات جنائية يقوم بها مكتب النائب العام السويسري لمعرفة مصدر هذه الأموال.

وأضاف بيان الديب أن القرار السويسري يؤكد أن إقرارات الذمة المالية للرئيس الأسبق، التي تظهر عدم امتلاكه بشكل مباشر أو غير مباشر أية أصول خارج مصر، صحيحة تماما.

وانتقد الديب ما اعتبره «تجاهل وسائل الإعلام المصرية للقرار السويسري مقابل ما سبق وروجته من مزاعم بامتلاك الرئيس الأسبق مبارك أصولا وثروة طائلة في الخارج»، على حد وصفه.

وقالت النيابة المصرية إن السلطات القضائية السويسرية تحاول التنصل من تطبيق نص قانوني جديد أقرته سويسرا كان من شأنه أن يتيح لمصر تلك الأموال التي تسعي لاستردادها منذ عام 2011. وأبلغت السلطات القضائية السويسرية، الجانب المصري، في أغسطس الماضي، بغلق التعاون القضائي بسبب «عدم وجود ما يفيد بتورط الأشخاص محل تلك الاتهامات في ارتكاب الوقائع محل التحقيقات الجنائية المصرية، وعدم تحديد الرابط بين الجرائم محل التحقيق في مصر والأموال الموجودة في سويسرا، وكذلك صدور أحكام نهائية بالبراءة، في بعض الحالات».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023