شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول لقاء منذ تدهور العلاقات.. القمة الإفريقية تجمع السيسي والبشير

بدأت، اليوم الأحد، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماعات الدورة العادية الـ30 على مستوى الرؤساء والقادة الأفارقة، تحت شعار «الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا»، والذي يعد موضوع القمة الرئيسي.

وبدأت فعاليات القمة بجلسة مغلقة بمشاركة السيسي يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التي ستناقشها القمة، ومن بينها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ30 للقمة الإفريقية.

وتناقش القمة -على مدى يومين- مجموعة من القضايا من بينها مضاعفة الجهود والطاقات لتحقيق التنمية والتقدم والسلام في الدول الإفريقية خلال العام الحالي، وتحسين الظروف المعيشية لشعوبها، وجهود إقامة منطقة للتجارة الحرة بالقارة، وتسهيل حرية التنقل بين دولها دون تأشيرة دخول ما يسهل حركة انتقال البشر، وسبل الإسراع في تنفيذ خططها الاجتماعية والاقتصادية والتغلب على نقص القدرات في المجالات الرئيسية كالصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

وكان عبدالفتاح السيسي وصل، أمس، إلى مقر إقامته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رأس وفد مصري للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي، وترأس، عقب وصوله، قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي في أديس أبابا.

واتفق الرئيس السوداني، عمر البشير، مع السيسي، على تشكيل لجنة وزارية مشتركة؛ للتعامل مع كل القضايا الثنائية، وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها.

ويعد هذا اللقاء هو الأول من نوعه بعد استدعاء الحكومة السودانية سفيرها لدى مصر، عبدالمحمود عبدالحليم، في يناير الجاري، لمزيد من التشاور، فيما قالت القاهرة إنها بصدد «تقييم الموقف؛ لاتخاذ الإجراء المناسب».

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن السيسي التقى البشير، السبت، في العاصمة أديس أبابا، وبحثا مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل الدفع قدما بالتعاون بين البلدين.

وخلال اللقاء، اتفقا على «تشكيل لجنة وزارية مشتركة للتعامل مع كل القضايا الثنائية، وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها»، دون مزيد من التفاصيل بشأن آلية تشكيلها.

وأكد البشير حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر على كل الأصعدة، مشيرا إلى أن «التحديات الناتجة عن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما، بما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023