شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تطرح نوع بنزين جديد.. وخبير: يثير الشكوك

محطة بنزين

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن طرح منتج بنزين 95 الجديد، مشيرا إلي انه تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة فى محركات السيارات الحديثة بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والكود المصرى للمنتجات البترولية، واختباره فى معامل هيئة البترول المتخصصة.

جاء ذلك على هامش فاعليات مؤتمر ومعرض إيجبس 2018، حيث أوضح الوزير أن المنتج الجديد سيتم طرحه بنفس السعر المعمول به فى السوق المحلى للبنزين 95 وهو 660 قرشا للتر، وسيتم توزيعه من خلال منافذ تسويق شركتي إكسون موبيل وتوتال كمرحلة أولى ويحمل العلامة التجارية لكل شركة وستلحق بهما باقى شركات التسويق العاملة بالسوق المصرى عندما تكون جاهزة بالإضافات الخاصة لكل شركة.

محطة وقود -أرشيفية

بدائل إجبارية

وقال الخبير الاقتصادي، حمدي عبد العظيم، لرصد، إن قيام الحكومة بتخليق نوع جديد من البنزين شبيه ببنزين 95 يثير العديد من الشكوك حول رغبة الحكومة في توقف بنزين 92 والذي يتكلف علي الدولة أكثر من تكلفه بنزين 95 الحالي والجديد.

وأوضح عبد العظيم، أن تكلفه بنزين 95 الحالية تساوي 660 وهي قيمتها الحقيقة، بينما تكلفة بنزين 92 تبلغ نحو 7 جنيهات ولكن يتم تقديمها للجمهور بنحو 5 جنيهات، أي تتحمل الدولة نحو 2 لكل لتر بنزين 92 .

وعن مميزات البنزين الجديد، أشار عبد العظيم، أن المميزات هي نفسها مميزات بنزين 95 الحالي وبنفس سعره، متسائلا: إذا ما الجديد ؟

وأشار وزير البترول خلال تصريحه الأخير أن قطاع البترول معنى بمواكبة التطورات الحديثة فى الصناعة البترولية، وأن المنتج الجديد يعمل على تحسين أداء المحركات والحفاظ عليها ورفع كفاءتها، وتوفير استهلاك الوقود، مما يحقق وفرا للمستهلكين ويناسب احتياجات شريحة كبيرة من مستخدميه.

عملات مصرية

زيادة الأسعار

ومن المنتظر أن ترفع الحكومة خلال عام 2018 الجاري، أسعار المواد البترولية وعلى رأسها البنزين والسولار، استكمالا لبرنامج خفض دعم الوقود.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية مرتين منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وكان من المتوقع أن تزيد الأسعار مرة أخرى خلال العام المالي الجاري، خاصة بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية وتوصيات صندوق النقد.

وتتضمن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة، زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز والغاز الطبيعي للمنازل.

وارتفعت أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 100% في 29 يونيو الماضي، كما رفعت الحكومة أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعي مع تعديل حدود الاستهلاك في هذه الشرائح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023