شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة السيسي تغازل المستثمرين بحملة ترويج.. وخبير: تخاطب الشريحة الخاطئة

رجل الأعمال نجيب ساويرس

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي حملة جديدة للترويج للاستثمار في مصر استعانت فيها بعدد من كبار المستثمرين ورؤساء الشركات العاملة فى مصر، لطرح رؤيتهم حول ما شهده مناخ الاستثمار خلال السنوات الأخيرة.

وبشهد قطاع الاستثمار في مصر تراجعا ملحوظا، علي الرغم من إعلانات وزيرة الاستثمار سحر نصر المستمرة عن تحسن مناخ الاستثمار في السوق.

خسائر

ويتكبد قطاع الاستثمار في مصر خسائر سنوية ضخمة؛ حيث بلغ إجمالي صافي حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة خلال الربع الأول من العام المالي 2017/ 2018 نحو 1,57 مليار دولار مقابل 1,87 مليار دولار في الربع المناظر من العام المالي 2016/ 2017.

وأظهر التقرير الشهري للبنك المركزي، أن إجمالي التدفقات للداخل تراجع لتبلغ 2,95 مليار دولار مقارنة بنحو 3,43 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق، كما انخفضت وتيرة التدفقات إلى الخارج خلال الربع الأول من العام المالي 2017/ 2018 لتبلغ 1.37 مليار دولار مقارنة بـ1.55 مليار دولار خلال الربع المناظر من 2016/ 2017.

وأضاف التقرير أن دول الاتحاد الأوروبي احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستثمرة في مصر بإجمالي بلغ 1.72 مليار دولار.

نتائج

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لـ«رصد»، إن الحملة الجديدة وإن كان هدفها تشجيعي إلا أنها تخاطب الشريحة الخاطئة، مشيرا إلى أنه يجب التركيز على الأسواق الأجنبية وعقد العديد من الاجتماعات مع المستثمرين الأجانب لتوضيح ما يجري في مصر.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن لا تلقي الحملة قبولا، خاصة أن المستثمرين المحليين يفضلون عدم التوسع في السوق خلال الفترة الراهنة حتى توضيح الرؤية الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

نجيب ساويرس- رجل أعمال

استثمر في مصر

وفى إطار الحملة قال المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات، في فيديو نشرته وزارة الاستثمار على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع يوتيوب، إنه لا يوجد أحسن من الوقت الحالي للاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن العائد بها من أعلى العوائد عن أي دولة أخرى.

واوضح أن قانون الاستثمار يسهم في القضاء على البيروقراطية والقوانين المكملة له تشجع المصريين على زيادة استثماراتهم، مؤكدا أنه من المهم أن ينجح المستثمر المصري لأن المستثمر الأجنبي ينظر إلى نجاحه.



X