شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قاومت خمسة مضادات حيوية.. سلالة جديدة من التيفود تتفشى في باكستان

فحص طبي - أرشيفية

حلّل باحثون من معهد «ولكام سانجر» ببريطانيا الخصائص الوراثية لسلالة جرثومية للتيفود نشرت حمى المرض في باكستان؛ نتيجة اكتسابها خاصية جديدة تجعلها تقاوم خمسة مضادات حيوية، وهو عدد أكبر مما رصد في أيّ تفشٍّ سابق للمرض البكتيري؛ وبدأت اختياراتهم العلاجية تنفد.

والتيفود مرض شديد العدوى، تحدث الإصابة به نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة؛ ومن أعراضه الغثيان والحمى وآلام البطن وظهور طفح وردي اللون على الصدر.

انتشار متواصل

وقال خبراء من جامعة «أغاخان» في باكستان، بالتعاون مع فريق المعهد، إنّ التيفود المقاوم للأدوية ما زال ينتشر منذ ظهوره للمرة الأولى بمدينة «حيدر آباد» في نوفمبر 2016.

وعلى الرغم من نقص بيانات رسمية عن عدد حالات الإصابة أو الوفيات؛ رصدت سلطات الصحة أكثر من 800 حالة إصابة بالتيفود المقاوم للأدوية في «حيدر آباد» وحدها في غضون عشرة أشهر بين عامي 2016 و2017.

وقالت «إليزابيث كليم»، المشاركة في قيادة العمل البحثي بمعهد سانجر، إنّ «هذه المرة الأولى التي نرى فيها تفشيًا للتيفود مقاومًا بشدة للأدوية»؛ وهو ناجم عن سلالة مقاومة لأدوية تقدمت خطوة إضافية واكتسبت خاصية وراثية جديدة تتضمن جينات إضافية لمقاومة المضادات الحيوية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023