شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس مجلس الدولة بليبيا: الإمارات تضخ سلاحًا وتجنّد قنوات لإفشال التسوية

عبدالرحمن السويحلي رئيس مجلس الدولة اللبيبي

أعرب عبدالرحمن السويحلي، رئيس مجلس الدولة اللبيبي، عن مخاوفه من «التدخّل السافر للإمارات؛ عبر ضخ السلاح والعتاد إلى الجهات المتنازعة، بشكل علني ومباشر في بنغازي، وعبر تجنيد قنوات وأذرع إعلامية لضرب الحوار، والضغط لإفشال التسوية بين القيادات الليبية».

جاء هذا أثناء زيارته إلى تونس اليوم اليوم الجمعة ولقائه برئيس برلمانها محمد الناصر.

وأكّد السويحلي أنّ الأطراف الليبية مقبلة على جولة ثالثة من المفاوضات والحوار ضمن مبادرة الأمم المتحدة التي يقودها المبعوث غسان سلامة؛ معتبرها «فرصة أخيرة قبل إعلان فشل التسوية السياسية في ليبيا ودخول البلاد في نفق مظلم».

وحذّر السويحلي، في مناسبات عديدة وعبر تصريحات صحفية، من وجود دولة أجنبية (لم يكشف عن اسمها) تعمل على عرقلة مسار الحوار وتعطيل مبادرة الأمم المتحدة؛ بهدف تكريس مصالحها، عبر «إطالة أمد الأزمة في ليبيا وترسيخ الانقسام»، محذرًا من «جرّ البلاد إلى مربع العنف والتدخل العسكري».

ويرى مراقبون أنّ الأطراف الليبية الداعمة لحكومة الوفاق، المنبثقة من اتفاق الصخيرات المدعوم أمميًا، تبحث عن «حشد مزيد من دعم دول الجوار والدول الغربية للإسراع بفرض خارطة السلام التي أعلنها المبعوث غسان سلامة؛ لكنّ صعوبات دولية حالت دون ذلك، بتدخل أطراف أجنبية أمالت كفة التوازن في المنطقة نحو مزيد من التأزم وعقدت مسار المفاوضات الجارية».



X