شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 عوامل وراء انضمام «شيكابالا» للمنتخب بمعسكر سويسرا

شيكابالا يحتفل بهدفه مع المنتخب

أعلن الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول، بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، قائمة اللاعبين المحترفين المنضمين لمعسكر «الفراعنة» المقبل، خلال شهر مارس الجاري.

وأعلن كوبر انضمام 17 محترفًا وهم: عصام الحضري (التعاون السعودي)- محمود عبدالرازق «شيكابالا» (الرائد السعودي)- أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)- محمد عبدالشافي (الفتح السعودي)- أحمد حجازي (ويست بروميتش ألبيون الإنجليزي)- محمد النني (أرسنال الإنجليزي)- محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)- عمر جابر (لوس أنجلوس الأميركي)- أحمد حسن «كوكا» (سبورتنج براجا البرتغالي)- محمود عبدالمنعم سليمان «كهربا» (الاتحاد السعودي)- محمود حسن «تريزيجيه» (قاسم باشا التركي)- مؤمن زكريا (الأهلي السعودي)- علي جبر (وسيت بروميتش ألبيون الإنجليزي)- رمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزي)- عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني)- سام مرسي (ويجان الإنجليزي)- حسين الشحات (العين الإماراتي).

ويستعد منتخب مصر، خلال الفترة الحالية، للدخول في معسكر مغلق، في الفترة بين 19 من شهر مارس الجاري، وحتى يوم 27، بسويسرا.

ويتخلل معسكر منتخب الفراعنة، مباراتان وديتان، أمام البرتغال، في 23 مارس، ثم مباراة اليونان يوم 27 مارس.

وأثار اختيار مجموعة من اللاعبين، المنضمين لقائمة «الفراعنة» لمعسكر سويسرا، جدلًا في الوسط الكروي؛ بسبب ابتعادهم عن مستواهم، رفقة فرقهم، من بينهم محمود «شيكابالا».

شارك «شيكا» في 19 مباراة مع الرائد السعودي، بواقع 1496 دقيقة، سجل 8 أهداف وصنع فرصتين لزملائه، كما تلقى بطاقتي إنذار.

ونستعرض في التقرير، الأسباب الأربعة الأبرز في وجود «شيكابالا» في معسكر منتخب مصر المقبل.

شيكابالا في معسكر المنتخب

بديل السعيد
يعد «شيكابالا»، بديلًا مناسبًا لعبدالله السعيد، صانع ألعاب الأهلي، والعنصر الأساسي في خطة هيكتور كوبر، بالمنتخب.
ويسبب غياب عبدالله السعيد، عن المباريات، بداعي الإجهاد أو الإصابة، في أزمة في وسط ملعب المنتخب، وهو الأمر الذي ظل الجهاز الفني «للفراعنة» يبحث عنه، في الأشهر الأخيرة.
وكان الجهاز الفني للمنتخب، قد قرر إشراك «شيكابالا» في مركز صانع الألعاب، في الوقت الذي تغيب فيه عبدالله السعيد للإصابة، خلال مواجهة غانا الأخيرة، بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، وتمكن اللاعب من تقديم أوراق اعتماده.

شيكابالا يحتفل بهدفه مع المنتخب

الفاعلية الهجومية
يمتلك «شيكا»، قدرات تهديفية كبيرة، وإمكانيات جيدة في إنهاء الهجمات من فرص قليلة، وهي الميزة التي يبحث عنها الجهاز الفني للمنتخب، في لاعبي وسط.
ويرغب كوبر في ضم عناصر، قادرة على ترجمة الفرص القليلة إلى أهداف، وقادرين على تقديم الدعم الهجومي، خاصة أنه يعتمد على طريقة دفاعية بحتة، بجانب الهجمات السريعة المباغتة.
ويجدر الإشارة، إلى أن «شيكابالا» كان قد تمكن من تسجيل هدف للمنتخب الوحيد، في أول ظهور تحت قيادة كوبر، في مباراة غانا الأخيرة، في اللقاء الذي انتهى بنتيجة (1/1).

شيكابالا وعمر جابر وعمرو وردة في المنتخب

الالتزام الفني
على الرغم من القدرات البدنية المتواضعة للاعب صاحب الـ32 عاما، إلا أنه تمكن من الالتزام بتعليمات الجهاز الفني للمنتخب، خلال المباراة الأخيرة، من حيث تقديم الدعم الهجومي والدفاعي.
ومن المعروف عن المدير الفني الأرجنتيني، أنه شديد التمسك باللاعبين الذين يلتزمون بتعليماته الفنية، ويجيدون تأدية عدة أدوار في الوقت نفسه، وكان ذلك من بين الأسباب التي دفعته لضم «شيكابالا».

شيكابالا ورمضان صبحي في إحدى مباريات القمة- أرشيفية

دور القائد
ميزة أخرى يمتلكها لاعب الزمالك السابق، على المستوى الشخصي، فهو صديق جيد بالنسبة لجميع اللاعبين، ويتمتع بشخصية قيادية في الملعب وخارجه.
ويبحث الجهاز الفني، عن لاعبين ذوي شخصيات قيادية في الملعب، وقادر على السيطرة على اللاعبين، ولكن في الوقت نفسه محبوب من الجميع، ليكون «شيكابالا» من بين الخيارات القليلة في هذا الشأن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023