شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب قطر.. تركي آل الشيخ يهدد المغرب بعدم دعمه في مونديال 2026

تركي أل الشيخ

أثارت تغريدتان لرئيس هيئة الرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، على حسابه في تويتر، حول دعم السعودية للمغرب لتنظيم كأس العالم 2026، جدلا كبيرا، خاصة أنهما حملا تهديدا واضحا بعدم دعمه بسبب موقفه السياسي من الأزمة الخليجية.

وتقدم المغرب بطلب رسمي لاستضافة كأس العالم 2026 متنافسا مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيصوت أعضاء الفيفا في 13 يونيو المقبل على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.

وفي إحدى التغريدات، قال آل الشيخ: «لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026. وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا»، مضيفا «اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا..».

ثم نشر المسؤول السعودي، تغريدة أخرى، أوضحت السبب في عدم دعم السعودية، ملف المغرب في مونديال 2026، وقال: «هناك من أخطأ البوصلة إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع “الدويلة” تنفعك…! رسالة من الخليج للمحيط»- في إشارة للأزمة الخليجية بين السعودية وقطر.

وكانت دول «السعودية والإمارات والبحرين ومصر»، أعلنت، في 5 يونيو 2017، مقاطعة دولة قطر، دبلوماسيا، وفرض حصار بري وجوي وبحري عليها، وطرد جميع القطريين من تلك الدول، وعدم استقبالهم على أراضيها، بدعوى «دعم قطر للإرهاب».

واشترطت دول الحصار على قطر، الرضوخ لـ13 شرطا، اعتبرتهم الدوحة مساسا بسيادتها، ورفضتهم مطالبة بالجلوس على طاولة الحوار وحل الأزمة، وهو ما ترفضه الدول الأربع.

وتشهد العلاقات القطرية المغربية، نموا ملحوظا في المجالات الاقتصادية والتجارية؛ حيث عقدت الدورة السابعة للجنة العليا المغربية القطرية المشتركة، في العاصمة المغربية الرباط، مطلع الشهر الجاري، وانتهت بتوقيع البلدين 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات التجارة والنقل والزراعة والإسكان.

ورفض المغرب أن ينضم لجانب دول الحصار خلال الأزمة الخليجية، ووقف على الحياد، في محاولة للحفاظ على علاقته بكل الأطراف، وهو ما يبدو أنه لا يلقى ترحيب المملكة العربية السعودية.

تهديد آل الشيخ للمغرب بعدم دعم ملفه أثار جدلا واسعا، وردودا على مواقع التواصل، معتبرين أن المملكة، تريد من كل الدول الانصياع لأوامرها، وأن لا يكون لديها سيادة وقرارات خاصة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023