شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هآرتس»: الإمارات تشارك في مناورات عسكرية مع «إسرائيل» في اليونان

الطيران الحربي الإماراتي - أرشيفية

قالت صحيفة «هآرتس» العبرية اليوم الثلاثاء إنّ القوات الجوية «الإسرائيلية» بدأت تمرين «Iniohos» السنوي في اليونان بمشاركة نظيراتها الإماراتية والأميركية والإيطالية والبريطانية، بما فيها الطائرات النفاثة من طرازي «I-A«» و«F-16».

وأضافت أنّ هذه «ليست المرة الأولى التي تشارك فيها الإمارات في التمرين إلى جانب إسرائيل في اليونان»، متعجبة من إخفاء اسم «إسرائيل» من على الموقع الإلكتروني الخاص بالتدريب العسكري، الذي يقدم التفاصيل كافة بشأن المناورات العسكرية، وكذلك غياب علمها عن الفيديو الترويجي على موقع «يوتيوب» للتدريب العسكري؛ على الرغم من ظهور أعلام الدول المشاركة والطائرات الخاصة بها.

وتابعت أنه بالرغم من ذلك، يمكن التحقق من المشاركة الإسرائيلية من الأزياء العسكرية لجنود الاحتلال، التي تحمل العلم الإسرائيلي، ويمكن تمييزها بسهولة عن الجنود الآخرين المشاركين.

علاقات سرية

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها الطيران الحربي الإماراتي مناورات مع الكيان المحتل؛ ففي مارس 2017 قالت صحيفة «هآرتس» إنّهما تشاركا رفقة مقاتلات من جيوش أجنبية أخرى في مناورات عسكرية بقاعدة سلاح الجو اليونانية.

وأضافت أنّه على الرغم من غياب العلاقات الدبلوماسية رسميًا بين «إسرائيل» والإمارات؛ فثمة تقارير إعلامية أجنبية تقول إنّ بينهما اتصالات سرية بين وقت والآخر.

ولم تقتصر العلاقات بين الإمارات والاحتلال على التمثيل الدبلوماسي والمناورات الجوية المشتركة فقط؛ ففي شهر ديسمبر 2014 قال موقع «ميدل إيست آي» إنّه للمرة الأولى حلّقت طائرة بينا موقعيهما؛ وتدير الرحلة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار أبو ظبي الدولي شركة الطيران الخاصة «برايفتآير»، التي تتخذ من جنيف مقرًا، على طائرة إيرباص A319 مسجلة برقم الذيل D-APTA.

كما أكّد موقع «إنتليجنس أونلاين» الاستخباراتي الفرنسي أنّ الشركة الإسرائيلية «إيه جي تي إنترناشونال» وقّعت عقدًا بقيمة 800 مليون دولار لتزويد سلطة المنشآت والمرافق الحيوية في الإمارات بـ«كاميرات المراقبة وأسوار إلكترونية وأجهزة استشعار لمراقبة البنية التحتية وحقول النفط الاستراتيجية».

وذكر تقرير لوكالة «بلومبرج» الاقتصادية في الثاني من فبراير 2017 أنّ دولًا مثل السعودية والإمارات استعانت بشركات التكنولوجيا والأمن الإسرائيلية تحت دعاوى الاستفادة من برامج كمبيوتر وتكنولوجيا لتصيّد «الإرهابيين» ومراقبتهم، والإمارات استعانت بشركة «إسرائيلية» لوضع برامج لمراقبة معارضيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023