شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«قناة سلوى البحرية».. مشروع سعودي لعزل قطر يثير الجدل

قناة سلوى البحرية

كشفت صحف سعودية، أمس الخميس، النقاب عن مشروع سياحي متكامل، يتضمن شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر، يخطط له تحالف استثماري يضم 9 شركات وبتكلفة تقدر مبدئيًا بـ2.8 مليار ريال سعودي.

وتوضح تفاصيل المشروع أنه سيتم الربط بحريًا بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200م وعمقها 15-20 مترًا وطولها 60كم، ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن.

المشروع السعودي، الذي تحدثت عنه وسائل إعلام سعودية، من شأنه أن يلغي فعليًا الحدود البرية بين الدولتين، ويحوّل خط الحدود الرسمي إلى منطقة عسكرية.

ونشر موقع «سبق» السعودي، تقريرا، أشار فيه إلى مشروع سعودي، اطلع على كل تفاصيله، سيمكن من عزل قطر «جغرافيا»، بحسب ما أشار الموقع.

وقد تباينت ردود الأفعال حول المشروع؛ ففي حين يرى البعض أن المشروع استثماري بحت يهدف إلى تنشيط السياحة في المنطقة فإن البعض الآخر يرى أنه مشروع استفزازي لن يسفر إلا عن تعميق الأزمة الخليجية حيث إن الأراضي المخصصة لإقامة المشروع تعتبر الحدود البرية الوحيدة لدولة قطر مما سيحولها إلى جزيرة بمجرد تنفيذ المشروع.

وللتعبير عن الآراء المتباينة حول المشروع فقد دشن نشطاء على موقع التدوينات المصغر «تويتر» وسما باسم «#قناه_سلوي_البحريه» والذي حظي بمتابعة كبيرة من مغردي دول الخليج.

ونرصد فيما يلي أبرز التعليقات على المشروع من خلال الوسم: