شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول روسي: لدينا قدرة للرد على أي تهديد عسكري أميركي

صوراريخ روسية مضادة للطائرات

قال فلاديمير إرماكوف، رئيس إدارة وزارة الخارجية الروسية لحظر الانتشار النووي والرقابة على التسلح، إنّ بلده قادر على تقديم الرد المناسب على أيّ تهديد باستخدام أميركا للقوة.

وأضاف، بحسب وكالة الأنباء الروسية (تاس) اليوم الأحد، أنّ «أسطورة عصر هيمنة أميركا على نطاق واسع ومن دون منازع لم تدُم أكثر من عشر سنوات، وتحطّمت الآن نهائيًا بالتأكيد، وروسيا عادت إلى موقعها الذي تقتضيه الضرورة التاريخية كدولة ضامنة للعدالة والاستقرار في الشؤون الدولية على أساس القانون الدولي».

وتابع: «عاجلًا أم آجلًا سيتعيّن على زملائنا الأميركيين التفاوض معنا، وربما يكون أكثر فائدة لهم القيام بذلك في وقت مبكر، لا بعد فوات الأوان؛ لأنّ الثقل العسكري التقني الأميركي يهبط باستمرار في ميزان القوى العالمي».

وأطلقت أميركا وفرنسا وبريطانيا فجر أمس السبت ضربات على مواقع عسكرية للنظام السوري؛ إثر قصف النظام وحلفائه مدينة دوما السورية بالكيماوي السبت الماضي؛ ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وعلى إثر هذه الضربة، تقدّمت روسيا بطلب إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة يوم السبت؛ لإدانة الضربات العسكرية ضد سوريا، ورفضَ المجلس في جلسته مشروع القرار الروسي، في تصويت حاز على أغلبية بثمانية أصوات مقابل ثلاثة، وامتنعت أربع دول عن التصويت.