شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القضاء اليوناني يُفرج عن عسكري شارك في الانقلاب ضد أردوغان

سليمان أوزقينقجي

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في اليونان، اليوم الخميس، قرارًا بالإفراج المشروط عن العسكري التركي «سليمان أوزقينقجي»، الذي هرب من تركيا بعد مشاركته في محاولة الانقلاب الفاشلة ضد رجب طيب أردوغان منتصف عام 2016.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم بإشراف رئيس المحكمة في أثينا، نيكولاوس ساكيلاريو، للنظر في اعتراض الحكومة على تعليق قرار منح حق اللجوء لأوزقينقجي، وفقا للاناضول.

وقررت المحكمة الإفراج عن أوزقينقجي بشرط الرقابة الشديدة لغاية صدور قرار بشأن طلبات لجوء تقدم بها انقلابيون آخرون.

واشترطت المحكمة اليونانية للإفراج عن أوزقينقجي، إبلاغ السلطات بمكان إقامته والمجيء إلى مخفر الشرطة يوميًا، مع حظر السفر إلى خارج البلاد.

وكانت الحكومة اليونانية قد منحت أوزقينقجي حق اللجوء في البلاد نهاية ديسمبر 2017.

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية العليا قرارها النهائي بشأن حق لجوء الانقلابيين الأتراك في 4 مايو القادم.

واتهمت تركيا اليونان أول أمس، بانتهاك القانون الدولي بعدم تسليم ثمانية جنود أتراك تعتقد أنقرة أنهم مؤيدون لانقلاب فاشل عام 2016.

وطالب الرئيس التركي رجب أردوغان، أثينا في أعقاب فرار الجنود المشاركين في محاولة الانقلاب بتسليمهم إلى أنقرة.

كانت محكمة الاستئناف في أثينا رفضت في مايو الموافقة على طلب قدمته السلطات التركية، يقضي بتسليم اثنين من الجنود الثمانية الذين فروا إلى اليونان بطائرة هليكوبتر في يوليو من العام 2016، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله غولن» ، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وفرّ 8 عسكريين إلى اليونان، بعيد المحاولة الانقلابية على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلبات لجوء هناك.



X