شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعارضة السورية: أميركا «غير قادرة» على الانسحاب من سوريا

نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية - أرشيف رويترز

أعلن نصر الحريري، رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية، إن الولايات المتحدة لا تقدر على تحمل عواقب الانسحاب من سوريا، مشيرًا إلى إنها لم تحقق بعد أيا من أهدافها في المنطقة، وذلك على الرغم من تصريحات الرئيس دونالد ترامب مؤخرا إن واشنطن ستسحب قواتها.

وأكد الحريري في تصريحاته لوكالة «رويترز» «أنا باعتقادي الشخصي أميركا غير قادرة على سحب مقاتليها في سوريا».

وأضاف أن الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية هي التوصل لحل سياسي يؤدي لاستبدال الأسد، لأنه يهتم فقط بالحلول العسكرية، مؤكدًا أن الحل سياسي سيكون ممكنا فقط إذا كان لدى الولايات المتحدة وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت دعما عسكريا لمقاتلي المعارضة في مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد، لكنها أوقفت العام الماضي برنامجها للتدريب والإمداد بالعتاد بعد أن حولت تركيزها إلى محاربة تنظيم الدولة، بحسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

كما قامت واشنطن بتقديم المساعدة لتحالفا من مقاتلين أكراد وعرب لطرد المتشددين من أراض في شمال وشرق سوريا العام الماضي، بما في ذلك الرقة التي أعلنها التنظيم عاصمة له في سوريا، بالإضافة إلى نشر نحو ألفي جندي أمريكي في البلاد.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد صرح خلال الشهر الجاري، أنه يرغب في إعادة الجنود إلى بلدهم قريبا إلا أنه وافق بعد ذلك على بقائهم وقتا أطول قليلا بعدما قال مستشاروه إن وجودهم مطلوب لمنع نهوض تنظيم الدولة مجددا ولمنع إيران من تعزيز موطئ قدمها هناك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023