شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينها «شروط السيسي المجحفة».. 4 أسباب وراء تراجع عدد المعتمرين المصريين

حجاج

قال الخبير السياحي، عادل عبد الرازق لـ«رصد»، أن أعداد المعتمرين المصريين سجلت تراجعا ملحوظا خلال العام الجاري، مشيرا إلي أن حجم المعتمرين لن يصل لأكثر من 400 الف معتمر وهو اقل من العدد الذي حددته وزارة السياحة لهذا العام.

وأرجع عبد الرازق، أسباب تراجع أعداد المعتمرين للشروط المجحفة التي وضعتها الحكومة المصرية للعمرة هذا العام في ظل سياسات عبد الفتاح السيسي، ومنها دفع تكاليف أكبر للمعتمرين السابقين، فضلا عن ارتفاع اسعار العمرة بعد القوانين والرسوم الجديدة التي فرضتها كلا من الحكومتان المصرية والسعودية.

أيضا تراجع القدرات المادية للمواطنين في المجمل بنحو 55%، مؤكدا علي انخفاض أولويات الأفراد في مصر لتتضمن توفير أساسيات المعيشة الأولية فقط.

هذا بالإضافة إلي اختلاف مستوي استقبال المعتمرين بأراضي المملكة السعودية، مشيرا إلي أن المعتمرين أو الحجاج الأقل درجة يواجهوا ظروف صعبة في التعايش خلال فترة الحج او العمرة.

حجاج ـ أرشيف

رسوم جديدة

ووضعت الوزارة، عدد من الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1439 هـ/ 2018م، ومن بينها السماح بتحصيل مبلغ يعادل 2000 ريال سعودى فى حالة وجود سابقة عمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، ويتم إيداعه بواسطة المواطن فى حساب ينشأ لهذا الغرض بالبنك المركزى، وتضاف نسبة 50 % من هذا المبلغ حال تكرار العمرة فى ذات الموسم.

وتابعت وزارة السياحة بأن تلك الإجراءات تأتى أولاً فى ضوء عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها خلال هذا الموسم بـ500 ألف تأشيرة كحد أقصى.

وكانت قد انتشرت اخبار حول فرض الحكومة رسوم إجبارية على كل من يرغب فى أداء العمرة هذا العام وتوجيه تلك الرسوم لصالح صندوق تحيا مصر.

حجاج بيت الله الحرام – أرشيفية

حج القرعة

أعلنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن آخر موعد لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج مع شركات السياحة السبت القادم 28 أبريل، على أن تجرى القرعة الإلكترونية فى الأول من مايو المقبل.

وناشدت الغرفة المواطنين الراغبين فى الحج السياحي بسرعة تقديم جوازات السفر لإحدى الشركات قبل غلق باب الحجز حتى تتولى تلك الشركات بتسجيل بيانات المواطن وتجهيز أوراقه للدخول فى القرعة، طبقا للمستوى الذى يرغب فيه المواطن من مستويات الحج المختلفة “أربع وخمس نجوم واقتصادى وبرى”.

وطالبت الغرفة، جميع الشركات بسرعة التوجه للغرفة لتسجيل وتسليم الإيصالات الخاصة بجدية الحجز وفقا للآلية المتبعة، عقب سداد مبلغ جدية الحجز عن كل مواطن نقدا فى أى فرع من فروع بنك مصر فى الحساب المخصص باسم قرعة الحج السياحى، مشيرًا إلى أن رسوم جدية الحجز لمستوى 5 نجوم تبلغ 20 ألف جنيه، رسوم مستوى 4 نجوم 15 ألف جنيه، ورسوم المستوى الاقتصادى 10 آلاف جنيه.



X