شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تدين اعتقال أحد مواطنيها في السعودية: إجراءات تعسفية بسبب الخلافات السياسية

دانت دولة قطر، مساء اليوم الأربعاء، وبـ«شدّة»، اعتقال السلطات السعودية المواطن القطري، محسن صالح سعدون الكربي، أثناء عودته من زيارة لأسرته في اليمن، في 21 إبريل الماضي، مطالبة الرياض بسرعة الإفراج عنه، و«عدم اللجوء لهذه الإجراءات التعسفية ضد الشعوب بسبب الخلافات السياسية».
 وفي بيان لها، قالت الخارجية القطرية: إنَّ «عملية القبض على المواطن القطري السيد الكربي من قبل الحكومة السعودية أثناء عودته من اليمن بتاريخ 21 أبريل الماضي حيث كان في زيارة لأسرته ودون ارتكابه أي فعل مؤثم ودون توجيه أي اتهام له يشكّل مخالفة صارخة للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان».

وحملت قطر الجهات المعنية في المملكة مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في المحافظة على سلامته وصحته وتقديم الرعاية الصحية اللازمة له حيث أنه يبلغ من العمر 63 عامًا ويعاني من بعض المشاكل الصحية المزمنة التي تتطلب الرعاية الصحية المستمرة.

وفي ختام البيان، دعت الخارجية القطرية إلى سرعة الإفراج عنه وعدم اللجوء لهذه الإجراءات التعسفية ضد الشعوب بسبب الخلافات السياسية.

احتجاز تعسفي
من جهتها، دعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر كافة الهيئات والجهات المعنية بحقوق الإنسان والفريق المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي إلى التدخل لإطلاق سراح المواطن القطري الذي تحتجزه السعودية أثناء توجهه إلى زيارة أقاربه في اليمن.

ودانت اللجنة احتجاز المواطن القطري تعسفيًا وحرمانه من الاتصال بأسرته أو بمحاميه منذ ذلك الحين وحتى الآن من قبل السلطات السعودية، وقالت «عدا عن كونه عرضة لخطر التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة المخالفة للاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، فإن أسرته وذويه عاجزون عن تحديد مكان احتجازه، أو التهمة الموجهة إليه».

كما طالب البيان السلطات السعودية بالكشف عن الوضع القانوني للمواطن القطري، ومكان احتجازه بأسرع وقت، فضلاً عن السماح له بالاتصال بأسرته ومحاميه على وجه السرعة، وحصوله على الرعاية الطبية التي قد يحتاجها، وكذلك سرعة الإفراج عنه، محملا السلطات السعودية المسؤولية الكاملة بشأن أمنه وسلامته، في حال تعرضه للتعذيب أو غير ذلك من سوء المعاملة.

وقامت السلطات في كل من السعودية والإمارات والبحرين في شهر يونيو من العام الماضي، بطردالمواطنين القطريين المقيمين فيها وأمهلتهم 14 يومًا لمغادرة أراضيها، والكربي أول مواطن قطري تعتقله السلطات السعودية، منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار جوي وبري عليها.

وفي وقت سابق من اليوم، دشنَّ رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بالسعودية هاشتاج «#القبض_علي_جاسوس_قطري_باليمن»، وذلك للترويج عن اعتقال المواطن القطري على أنه جاسوس محاولة منهم لنفي الحقيقة ورد عليه آخرون من قطر وتصدر الهاشتاج دولتي قطر والسعودية مساء اليوم عقب اعتقال الكربي.



X