شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إثيوبيا: لا نرغب بإلحاق الضرر بمصر

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس الخميس، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السوداني، عمر البشير، إن بلاده «لا ترغب بإلحاق الضرر بمصر» في ظل التحذيرات من تأثير سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

وأشار «أحمد»، عقب اجتماعات عقدت على مدار يومين من زيارة الرئيس السوداني، إلى أنه «من وجهة نظرنا فالمشروع مفيد للدول الثلاث والأمر الأكثر أهمية هو تقليل أضراره وهذا ما نعمل عليه بكل مسؤولية»، بحسب عربي21.

وشهدت المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن السد تعثرا، خلال الأشهر الماضية، في ظل التحذيرات المصرية من تقليل حصة القاهرة من مياه نهر النيل والحديث عن انخفاض ملحوظ في منسوب المياه.

وفشل اجتماع ثلاثي عقد الشهر الماضي في الخرطوم بمشاركة وزراء خارجية ورؤساء استخبارات الدول الثلاث.

ومن ناحية أخرى، قال البشير إن بلاده «تدعم السد تماما منذ أن كان فكرة ومتأكدون من أن حصة مصر مضمونة ومحفوظة».

يذكر أن العمل ببناء سد النهضة بدأ في العام 2012 وبكلفة تقديرية تصل إلى 4 مليارات دولار، ومنذ ذلك الحين حدثت توترات بين الجانبين المصري والإثيوبي وقالت القاهرة إن تدفق المياه انخفض بشكل كبير.

ويوفر نهر النيل 90 بالمئة من احتياجات مصر المائية وكان من المفترض الانتهاء من أعمال البناء العام الماضي لكن السلطات الإثيوبية قالت إن 60 بالمئة فقط تم إنجازه من مجمل أعمال بناء السد.

وتنطلق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، غدا، فاعليات الاجتماع الفني الـ18 للجنة سد النهضة، بحضور وزراء المياه من الدول الثلاث «مصر، السودان وإثيوبيا»؛ وذلك في محاولة للتوصل إلى توافق حول النقاط الخلافية في المسار الفني، قبل الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة الأمن في منتصف الشهر الحالي والمقرر عقده في إثيوبيا.

يعقد الاجتماع في إطار سعي مصر لحل النقاط الخلافية في المسار الفني، وتأكيدا لما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث بشأن أهمية الالتزام بتطبيق اتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015، وبخاصة فيما يتعلق بضرورة إتمام الدراسات الخاصة بالسد لضمان تجنب أية آثار سلبية محتملة على دولتي المصب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023