شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتفاء بانسحاب «إسرائيل» من الترشح لمجلس الأمن

مجلس الأمن - أرشيفية

احتفت وزارة الخارجية الفلسطينية، بتراجع «إسرائيل»، عن الترشح لشغل مقعد في مجلس الأمن، واصفة ذلك التراجع بـ«الانتصار للمبادئ والقيم الإنسانية»، وبأنه يشكل «إعمالاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

اعتبرت الخارجية الفلسطينية، في بيان السبت، أن ذلك يؤكد «عدم أهليتها للتنافس» على ذلك المقعد الأممي، موضحة أنها عملت مع عدة دول ومنظمات (لم تسمها) لإحباط حصول تل أبيب على المقعد.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية العراقية، إن جهودها نجحت في إبعاد إسرائيل من شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي للعامين المقبلين.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب، إن «جهود وزير الخارجية إبراهيم الجعفري رئيس لجنة التصدي لترشح إسرائيل لشغل مقعد في مجلس الأمن للأعضاء غير الدائمين المنبثقة عن الجامعة العربية، تكللت بالنجاح».

وأضاف، أن «الجعفري قام بتوجيه خطابات لنظرائه من العرب والأجانب على الصعيد الإقليمي والدولي، يحثهم على التصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال لشغل مقعد مهم في مؤسسة دولية تعنى بحفظ الأمن والسلم الدوليين».

إعلان الانسحاب

أعلنت (إسرائيل) تأجيل ترشحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن بدورته المقبلة، والتي تستمر سنتين، وتبدأ مطلع العام القادم 2019.

وقال مندوب تل أبيب لدى الأمم المتحدة، «داني دانون» «بعد التشاور مع شركائنا، بمن فيهم أصدقاؤنا المقربون، قررت (إسرائيل) تأجيل ترشيحها لشغل مقعد في مجلس الأمن».

يذكر أن  وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم الدوري رقم 148، الذي انعقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة في سبتمبر الماضي، تشكيل لجنة وزارية عربية بشأن رفض ترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023