شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يقدم مقترحًا باجتماع تحضيري للجنة الفنية لسد النهضة

سد النهضة ـ صور التقطتها الأقمار الصناعية

كشفت وزارة الري والموارد المائية والكهرباء السودانية، عن اختتام اجتماعات سد النهضة بعد الدفع بمقترح سوداني لاجتماع وزراء الخارجية والموارد والمخابرات.

وأفاد إعلام الوزارة، بأن السودان قدم مقترحا لدولتي إثيوبيا ومصر لدفع اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية والمخابرات المقبل للأمام، والذي سيعقد في منتصف مايو الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب الفجر.

وأضاف أن «مقترح السودان جاء في ختام اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية بمشاركة وزراء الموارد المائية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ حيث قدمت فيه كل دولة ملاحظاتها واستفساراتها حول تقرير الاستشاري الاستهلالي».

وكشف البيان عن مقترح السودان الذي يشمل الدعوة لاجتماع تحضيري للجنة الفنية الثلاثية بحضور وزراء الموارد المائية يسبق الاجتماع الوزاري الموسع، حتى يتم تيسير الوصول لتفاهم حول خطوات إكمال الدراسات وتنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاث بتقديم حل غير تقليدي لملف سد النهضة الإثيوبي.

وتابع بيان وزارة الري: «وزراء الموارد المائية للدول الثلاث أكدوا على استمرار روح التعاون بينهم ورغبتهم في إكمال الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، والاستجابة لشواغل كل طرف دون الإضرار بأي دولة».

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر السد سلبا على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر مصر الرئيسي للمياه، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023