شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 قرارات صدم بها «ترامب» العالم

على مدار فترة ولايته التي تخطت حاجز العام، أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بتصريحاته وقراراته جدلًا واسعًا في الأوساط الدولية، والتي بدأت بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ لتنتهي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

رصدنا لكم أشهر 4 قرارات أثار بها ترامب غضب العالم حسب تسلسلها الزمني…

1- الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ في يونيو 2017، مؤكدًا أنه يرفض أي شيء يمكن أن يقف في طريق إنهاض الاقتصاد الأمريكي، مشيرا إلى أنه حان الوقت لإعطاء الولايات الأمريكية أولوية على باريس وفرنسا.

وقال ترامب في خطاب ألقاه من حديقة البيت الأبيض: «اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس، ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا».

وأكد الرئيس الأميركي أن اتفاق باريس «لا يصب في صالح الولايات المتحدة»، مشيرًا إلى أن الاتفاق الراهن ليس حازما بما يكفي مع الصين والهند.

حظر السفر على 6 دول ذات أغلبية مسلمة

فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم 23 سبتمبر 2017، العالم بقرار يحظر دخول مواطني: كوريا الشمالية إليها في إطار حظر سفر جديد يفرض قيودا إضافيه على إيران وتشاد وليبيا وسوريا وفنزويلا واليمن والصومال، وذلك ابتداء من 18 أكتوبر، وتم رفع السودان من اللائحة.

وأصدرت المحكمة العليا الأمريكية حكماً لصالح ترامب، حول حظر السفر على مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة.

وكان الرئيس الأميركي أصدر قرارًا في 27 يناير 2017، يقضي بمنع المواطنين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، وشمل القرار أيضا منع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما، بالإضافة إلى حظر استقبال اللاجئين من سوريا.

نقل السفارة الأميركية إلى القدس

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر الماضي، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

لتقوم وزارة الخارجية الأمريكية بالإعلان عن بدء تنظيم مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس بحلول منتصف مايو، وذلك بالتزامن مع ذكرى إعلان دولة اسرائيل.

ليخالف القرار التصريحات التي جاءت على لسان نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس الذي قال فيها إن نقل السفارة سيكون بحلول نهاية 2019.

الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، موقعًا مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق.

وذكر ترامب أن الولايات المتحدة تتوفر لديها «أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي»، مضيفًا «إننا سنفرض عقوبات على أعلى مستوى، وكل دولة ستساعد إيران في مساعيها للحصول على الأسلحة النووية قد تصبح أيضا عرضة لعقوبات قوية من قبل الولايات المتحدة، إن أمريكا لن تكون أبدا رهينة للابتزاز النووي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023