شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: القاهرة وتل أبيب منعتا طائراتنا من نقل جرحى «مسيرات العودة»

إصابة فلسطينيين في مسيرات العودة

قال مساعد رئيس الوزراء التركي، «بكير بوزداغ»، إن مصر و«إسرائيل»، رفضتا منح الطائرات التركية، الإذن بالهبوط لنقل الجرحى الفلسطينيين، الذين سقطوا في احتجاجات ذكرى النكبة، إلى تركيا؛ لتلقي العلاج هناك.

وتابع: «إن إسرائيل ومصر لم تسمحا بهبوط طائراتنا لنقل جرحى غزة إلى تركيا لعلاجهم».

وكان وزير الصحة التركي، «أحمد دميرجان»، أعلن، الثلاثاء، استكمال وزارته الاستعدادات لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي، الإثنين الماضي خلال مسيرات العودة.

وقال «دميرجان»، إنه سيتم نقل الجرحى فور الحصول على نتائج إيجابية من المباحثات بهذا الخصوص مع الجهات المعنية.

وأضاف، أن الوزارة أنهت جميع التحضيرات لإنشاء جسر جوي لنقل الجرحى من غزة، بالتعاون مع رئاسة الأركان التركية، وإدارة الطوارئ والكوارث في تركيا «آفاد»، بحسب الأناضول.

وأعلنت تركيا الحداد الوطني 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، كما طردت السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، والقنصل الإسرائيلي في إسطنبول، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ ردًا على نقل السفارة إلى القدس والمذبحة الإسرائيلية في غزة.

والإثنين الماضي، ارتكب الجيش الإسرائيلي مذبحة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 62 فلسطينيا وجرح أكثر من 2770 آخرين بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وبلغ عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص إسرائيلي منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار السلمية في 30 مارس الماضي، 108 شهداء فلسطينيين بينهم 7 أطفال، فيما أصيب نحو 12 ألفا آخرين.



X