شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كندا تطالب بفتح تحقيق موسع حول مجزرة غزة

رئيس الوزراء الكندي ترودو

طالبت كندا بإجراء تحقيق مستقل حول استشهاد عشرات الفلسطينيين في غزة جراء إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على متظاهرين سلميين الاثنين والثلاثاء الماضيين.

وقال رئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو، في بيان اليوم الخميس، إن «بلاده تشعر بقلق عميق جراء العنف الذي أدى إلى مقتل الكثيرين وإصابة عدد لا حصر له من الأشخاص في قطاع غزة»، بحسب الأناضول.

وأشار ترودو إلى وجود مواطن كندي هو الطبيب طارق لوباني بين الجرحى، لافتًا إلى «دهشته عندما علم بإصابة الكثير من العزل من بينهم مدنيين وعناصر طواقم طبية وأطفال»، مشيرا أن حكومته تبذل ما في وسعها من أجل مساعدة أسرة الطبيب لوباني.

وأضاف أنهم يتواصلون مع المسؤولين الإسرائيليين بخصوص الأحداث، مؤكدًا أن استخدام العنف المفرط والذخيرة الحية أمر لا يمكن قبوله.

وتابع:«لا بد من توضيح حقيقة ما حدث في غزة. كندا تطالب بإجراء تحقيق فوري ومستقل للكشف عن الحقائق فيما يتعلق بممارسة العنف والتحريض على العنف والاستخدام المفرط للقوة».

والدكتور طارق لوباني كندي من أصول فلسطينية يعمل في ولاية أونتاريو، ومعروف عنه تنظيمه حملات لتلبية احتياجات الفلسطينيين الصحية في غزة.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية، الذي تم الإثنين، إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ«النكبة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023